لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 21 May 2014 03:42 AM

حجم الخط

- Aa +

أول دراسة تكشف أن الكوليسترول يسبب العقم

وجد باحثون في جامعة ارتباط الكوليسترول بالعقم لدى الزوجين وذلك في أول دراسة تثبت ارتباط الكوليسترول المرتفع بضعف الإنجاب لدى المتزوجين

أول دراسة تكشف أن الكوليسترول يسبب العقم

يواجه المتزوجون ممن يعانون من ارتفاع الكوليسترول صعوبة أكبر في الإنجاب مقارنة مع غيرهم من المتزوجين ممن لديهم معدلات كوليسترول عادية بحسب نتائج دراسة أوردتها صحيفة واشنطن بوست.

 

وقد وجدت الدراسة التي أخضع فيها 501 عائلة تحاول الإنجاب، أن حدوث الحمل استغرق وقتا أطول عندما كان كلا الزوجين يعانيان من ارتفاع الكوليسترول. وفي حال كان ارتفاع الكوليسترول لدى الزوجة وحدها لوحظ أيضا تأخر حدوث الحمل، ولم يكن لارتفاع الكوليسترول لدى الرجل أي أهمية في تأخر الحمل بدرجة كبيرة عندما كانت الزوجات في الدراسة يتمتعن بمستويات اعتيادية للكوليسترول بحسب الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة بوفالو وإيموري في أطلنطا بالتعاون مع المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ولا يعني ذلك أن الكوليسترول هو مشكلة بحد ذاته بل من الضروري المحافظة على معدل اعتيادي له لأن انخفاضه جدا له أضرار كبيرة أيضا، إذ يلعب الكوليسترول دورا حيويا في إنتاج الهرمونات مثل الاستروجين لدى النساء والتيستستيرون لدى الرجال فضلا عن النطاف بحسب إنريكي شيسترمان الذي أشرف على الدراسة، محذرا من أنه لذلك فإن انخفاض الكوليسترول أو ارتفاعه عن الحد الطبيعي لهو دور في الأنجاب. شملت الدراسة عائلات أخضعت للمراقبة بين عامي 2005 و2009 في ولاية تكساس وتم تدوين حدوث الحمل لدى بعض هذه العائلات.