لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 15 May 2014 03:47 PM

حجم الخط

- Aa +

أول هاتف جوال باللمس للمكفوفين بسعر 100 دولار

بريطانيا: هاتف جوال مخصص للمكفوفين بلغة بريل واسمه أون فون OwnFone يمكن تخصيص مواصفاته حسب الطلب عبر موقع الشركة على الإنترنت.

أول هاتف جوال باللمس للمكفوفين بسعر 100 دولار

أطلق مؤخرا في بريطانيا هاتف جوال يعمل باللمس وهو مخصص للمكفوفين بلغة بريل واسمه أون فون OwnFone ويتيح تخصيص مواصفاته حسب الطلب عبر موقع الشركة على الإنترنت ولا يتوفر حاليا إلا في بريطانيا لقاء 100 دولار فيما تنوي الشركة إطلاق حملة تمويل على موقع كيك ستارترز لتمويل إنتاجه لبيعه دوليا. تتيح الشركة تخصيص أرقام الاتصال بطباعتها برموز مجسمة حسب الطلب.

وكانت الشركة قد طرحت العام الماضي هواتف جوالة للصغار بمزايا تلاءم استخدام الهاتف الجوال أمامهم وقررت مؤخرا استهداف شرائح أخرى خاصة المكفوفين لتتيج لهم حرية الاتصال مع المحافظة على خصوصيتهم عبر موقعها وهو مخصص لبريطانيا فقط حاليا : myownfone.com.

وبرزت مطلع هذا العام محاولات عديدة لتقديم حلول للمكفوفين لاستخدام الجوال مثل برنامج قراءة الشاشة، و قامت شركة سنسوتيك sensotec   بتدشين برنامجها knfbReader  كأول برنامج قارئ على هاتف الجوال يخدم الأشخاص من ضعاف البصر والمكفوفين وطرحته في المعرض العالمي الذي عقد في فرانكفورت بألمانيا.
 كما قام الشاب الهندي سوميت داجار (29 عاما) اختبار أول نموذج لهاتف ذكي للمكفوفين باستخدام طريقة برايل، وبدأ سوميت العمل على تطوير الهاتف قبل ثلاثة سنوات. ويتميز الهاتف بشاشة لمس، لكن بدلاً من السطح الأملس للشاشات المعروفة، تتضمن الشاشة شبكة متطورة من الدبابيس الصغيرة ترتفع وتنخفض لتكون أجزاء بارزة وغائرة تعرض النصوص للتعرف عليها باللمس.