لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 13 Mar 2014 11:10 AM

حجم الخط

- Aa +

نظام غذائي يقلل خطر الخرف 90 %

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والأسماك يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف بنسبة 90%.

نظام غذائي يقلل خطر الخرف 90 %
كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والأسماك يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف

كشفت دراسة علمية حديثة أن تناول كميات كبيرة من الخضروات والفواكه والأسماك يقلل من خطر الإصابة بمرض الخرف بنسبة 90%.

وأبرزت الدراسة التي نشرتها صحيفة الوطن والتي قام بها فريق من العلماء في "جامعة شرق فنلندا" أهمية النظام الغذائي في جميع مراحل حياة الإنسان؛ من أجل الوقاية من مرض الخرف، خاصة في مرحلة منتصف العمر، أي بين سن 40 إلى 50 عاما.

وعمد فريق البحث إلى إجراء الدراسة على 2000 شخص، وشارك في متابعة الدراسة 1449 متطوعا تراوحت أعمارهم عند بدء الدراسة بين 39 و65 عاما وبلغت عند نهاية البحث من 65 إلى75 عاما.

واستخدم فريق البحث في هذه الدراسة مؤشرا يعتمد على استهلاك مجموعة متنوعة من الأطعمة لتقييم العلاقة بين النظام الغذائي وداء الخرف.

وصنفت الخضروات، والفاكهة، واٍلأسماك، والدهون غير المشبعة من منتجات الحليب، ضمن المكونات الغذائية الصحية، بينما صنفت النقانق، والبيض، والحلويات، والمشروبات السكرية والسمك المالح، والدهون المشبعة من منتجات الحليب على أنها أطعمة غير صحية.

وأظهرت نتائج الدراسة ارتباط تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة إلى سوء الوظائف الإدراكية، وتردي الذاكرة، وزيادة مخاطر الضعف الإدراكي خلال فترة الدراسة التي استمرت 21 عاما.

كما تبين أيضا أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة ارتبطت مع زيادة خطر الإصابة بالخرف بين أولئك الذين يحملون عاملا وراثيا لتطور المرض لديهم.