لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 10 Mar 2014 07:09 AM

حجم الخط

- Aa +

دبي: أكبر معدلات نقص فيتامين د في الشرق الأوسط بين العرب

 دبي: 80% من السكان يعانون من نقص فيتامين د بحسب أكبر دراسة من نوعها في الإمارات العربية المتحدة

دبي: أكبر معدلات نقص فيتامين د في الشرق الأوسط بين العرب

لاينال أكثر من 80% من سكان دبي قسطا وافرا  من فيتامين د على الرغم من الجو المشمس طوال العام، بحسب أكبر دراسة من نوعها في الإمارات. 

 

ووجد باحثون في مشفى دبي أن معظم العرب هم أكثر من غيرهم ممن يعانون من نقص فيتامين د، مما يشير إلى دور العديد من العوامل الاجتماعية والدينية والبيئية التي تمنع تعرضهم المباشر للشمس، وتوحي الأرقام أنها قد تكون أعلى معدلات نقص فيتنامين د في الشرق الأوسط بحسب صحيفة سفن دايز الانكليزية. وتشير هيئة الصحة بدبي على موقعها إلى أن 78٪ من سكان دولة الإمارات العربية المتحدة لديهم نقص فيتامين (د) (وبالأخص المرأة الإماراتية). هذا النقص في فيتامين (د) هو في الغالب ناتج من قلة التعرض لأشعة الشمس.

 

تعد هذه ثاني دراسة رئيسية تربط بين نقص فيتامين د واللباس المحتشم، ففي العام 2002 أشار طبيبين في مشفى النور في ابو ظبي ارتباط ارتداء النقاب الذي يجعل من لباس المرأة يغطي كامل جسمها، ونقص فيتامين د!

وعاينت الدراسة الجديدة السجلات الطبية لقرابة 2800 مريض ومريضة من مراجعي مستشفى دبي بين عامي 2008 و2012، وبعد استثناء المرضى الذين يتناولون مكملات فيتامين د على هيئة أقراص وحبوب أو من يعانون مشاكل صحية تمنع توليد فيتامين د في اجسامهم، وتبين أن81% من المرضى البالغ عددهم  2736 مريض ومريضة يعانون من نقص فيتامين د. وتم تقسيم هؤلاء إلى فئتين حسب درجة النقص، فكان هناك 63% يعانون من النقص الخطير من فيتامين د وكان ثلاثة أرباع هؤلاء من الإماراتيين فيما يمثل العرب بينهم أكثر من 85% في الإجمال.

متاعب نقص الفيتامين "د"، عديدة وخطيرة وأثبتت البحوث الحديثة ارتباطه الوثيق بالسكري وبازدياد معدل الإصابة بسرطان الثدي وغيره من أنواع السرطان أيضاً. وبحسب دراسة حديثة من جامعة هارفارد فإن  أن نقص مستويات فيتامين “د” ترفع فرص الإصابة بالسكري من النوع الأول بنسبة 50%.