لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 27 Jul 2014 06:16 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحذر من مستحضر يسبب الموت المفاجئ

الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من مستحضر يسبب الموت المفاجئ.. "موتيليوم" و"دومبى" و"بروكينين" و"ميستوب مودودوم".  

السعودية تحذر من مستحضر يسبب الموت المفاجئ

أطلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تنبيهاً للممارسين الصحيين والمرضى أوضحت فيه أنها قامت بدراسة مدى ارتباط استخدام مستحضر "ومبيريدون" مع احتمالية حدوث أعراض جانبية خطرة، مثل الموت القلبي المفاجئ والرجفان البطيني.

 

وقالت الهيئة العامة للغذاء والدواء في بيان صحافي، بحسب صحيفة "الحياة" أمس السبت أنها بعد مراجعة ملف السلامة الدوائية للمستحضر وعرض الموضوع على اللجان المتخصصة بالهيئة تبين أن هناك احتمالية لحدوث أعراض خطرة، وخصوصاً عند استخدامه بجرعات كبيرة ولفترات طويلة.

 

وأوضحت "الهيئة" أنه بناء على النتائج قامت الهيئة بحصر الاستخدام فقط على علاج الغثيان والقيء لفترة قصيرة وبجرعات منخفضة على ألا تتجاوز الجرعة اليومية للمراهقين والبالغين الذين يبلغ وزنهم أكثر من 35 كيلوغراماً على 10 ملليغرامات ثلاث مرات يومياً من طريق الفم أو 30 ملليغراماً مرتان يومياً من طريق الشرج مدة أسبوع، كما يجب ألا تتجاوز الجرعة للأطفال الذين وزنهم أقل من 35 كيلوغراماً عن 0.25 ملليغرام لكل كيلوغرام ثلاث مرات يومياً ومدة أسبوع.

 

وشددت على ضرورة منع استخدام مستحضر "دومبيريدون" للمرضى الذين لديهم فشل في القلب أو نوبات قلبية سابقة، أو ذبحة صدرية أو عدم انتظام نبضات القلب.

 

وأوضحت أنها مستمرة في متابعة ورصد كل ما يستجد من معلومات تخص سلامة ومأمونية الدواء المستخدم في المملكة، وحثت الممارسين الصحيين والمرضى على إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية جرّاء استخدام الأدوية.

 

يُذكر أن مستحضر "دومبيريدون" مسجل في السعودية بالأسماء التجارية "موتيليوم" و"دومبى" و"بروكينين" و"ميستوب مودودوم".