لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 16 Jul 2014 05:07 AM

حجم الخط

- Aa +

عدسات لاصقة ذكية من غوغل لمرضى السكري

 أبرمت غوغل اتفاقية مع شركة الأدوية نوفارتيس لتطوير عدسات لاصقة ذكية للعيون لاستهداف مرضى السكري ومساعدتهم بمراقبة مستوى السكر حيث يتوقع أن يرتفع عدد مرضى السكري إلى 592 مليون عام 2030  

عدسات لاصقة ذكية من غوغل لمرضى السكري
صورة من غوغل تظهر عدسة لاصقة ذكية تتضمن وحدة كاميرا فائقة الصغر ودارة تحكم ولاقط للتصوير يمكنه الاتصال بهاتف جوال

أبرمت غوغل اتفاقية مع شركة الأدوية نوفارتيس لتطوير عدسات لاصقة ذكية للعيون لاستهداف مرضى السكري ومساعدتهم بمراقبة مستوى السكر بحسب صحيفة فايننشيال تايمز.

يتوقع من هذا الاتفاق المبرم بين مجموعة "ألكون" التابعة لـ"نوفارتيس" وعملاق الإنترنت أن يحدث ثورة في مجال العناية الطبية بالعيون نظرا لتحالف عملاق البيانات الضخمة غوغل مع إحدى أكبر شركات الأدوية في العالم.

ونشرت غوغل صورة تظهر عدسة لاصقة ذكية تتضمن وحدة كاميرا فائقة الصغر ودارة تحكم ولاقط للتصوير يمكنه الاتصال بهاتف جوال.

وصرح  المدير العام لـ "نوفارتيس" جوزيف خيمينيز في بيان أن "هذا الاتفاق يشكل خطوة كبيرة لمعالجة الأمراض بعيدا عن حدود الطب التقليدي."

وأقر سيرغي برين أحد مؤسسي "غوغل" في البيان أن "حلمنا هو استخدام أحدث التقنيات في التصغير الإلكتروني لتحسين حياة ملايين الأشخاص".

سيسمح الاتفاق بالاستفادة من الجمع بين تقنيات التصغير الحديثة التي طورتها "غوغل" وخبرة "نوفارتيس" في مجال الصيدلة والمعدات الطبية.
وقد تساعد هذه العدسات الذكية، التي تقيس مستوى السائل الدمعي والموصولة لاسلكياً بجهاز طبي، مرضى السكري مثلاً في مراقبة حالتهم من خلال قياس مستوى الغلوكوز، كما أنها قد تساعد المصابين بقصر البصر الناتج عن التقدم بالسن.

 

وكانت غوغل قد أعلنت في يناير الماضي عن مشروعها لتطوير عدسات لاصقة ذكية عبر مدونتها الرسمية ضمن مختبرات إكس لديها Google X lab. وسبق أن تسربت مباحثات بين غوغل وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، حول ترخيص أجهزة التقاط بيولوجية biosensors.  ويتم تطوير العدسة اللاصقة الذكية خصيصا لمساعدة مرضى السكري على مراقبة مستويات السكر (غلوكوز الدم) لديهم كبديل عن فحص الدم بثقب الجلد يوميا لاستخلاص قطرة دم. تتضمن العدسة الذكية شريحة بالغة الصغر تبدو وكأنها جزيئات براقة مع هوائي أصغر من شعرة الإنسان وتنوي غوغل إضافة ضوء من نوع  LED، لتضيء مع ارتفاع مستوى السكر.

 

 

وبحسب موقع تيك كرانش فإن الشركة كانت تختبر نماذج أولية من العدسات اللاصقة الذكية التي تستخدم شريحة لاسلكية وجهاز التقاط للسكر (لاقط الغلوكوز glucose sensor) وتم دمج هاتين الشريحتين بين طبقتين من مادة العدسة اللاصقة. وتستند غوغل في آلية عمل العدسات الذكية إلى أبحاث تؤكد أن سوائل الجسم (مثل دمع العين) يمكن أن تساعد على تتبع مستويات السكر وسيجري اللاقط في العدسة قراءة كل ثانية لتتبع تعدي السكر للحدود المطلوبة في جسم المريض لتنقل المعطيات إلى المريض وطبيبه. ويتوقع أن تتعاون غوغل مع شركاء في قطاع العدسات اللاصقة لإنتاج وطرح هذه العدسات الذكية في الأسواق.

 

وتتولى مهمة هذا المشروع مختبرات إكس Google X lab لدى غوغل وهي ذات المختبرات التي تعمل على مشروع النظارة الذكية Google Glass والسيارة ذاتية القيادة.

وتقول غوغل إنها تقدم المساعدة لمرضى السكري استجابة لهيئة السكري العالمية حيث أعلنت الأخيرة أن معركة السكري أصبحت خاسرة، و أن عدد مرضى السكري سيرتفع من 382 مليون إلى 592 مليون عام 2030.