لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 28 Feb 2014 09:03 AM

حجم الخط

- Aa +

فيروس كورونا موجود بـ74 % من الجِمال بالمملكة العربية السعودية

أشار خبير في علوم الأمراض إلى أن تقبيل أنف الجمل والهواء هي أبرز أسباب انتشار فيروس كورونا

فيروس كورونا موجود بـ74 % من الجِمال بالمملكة العربية السعودية
صورة جمل إحادي السنم من ويكيبيديا والخارطة من الدراسة

كشفت دراسة أمس الثلاثاء عن مؤشرات  وآثار لفيروس "ميرس- كورونا فيروس" في 74 في المائة من الجِمال أحادية السنام في السعودية ، على أساس إصابة 74% من عينة مؤلفة من 203 جمل من مختلف أنحاء السعودية عام 2013.

 

أشارت الدراسة التي تسعى لكشف منشأ وطريقة علاج هذا المرض الذي أصاب 182 شخصاً، تُوفي منهم 79.

و وأشار باحثون من السعودية والولايات المتحدة الأمريكية إلى أن آثار هذا الفيروس الذي يرمز له في الدراسة بـ MERS-CoV، وُجدت في الجِمال منذ 20 عاماً سابقة.

 

وقال الدكتور إيان ليبكين، المعروف دولياً في مجال التحقيقات بالأوبئة ومدير مركز الالتهابات والمناعة في جامعة كولومبيا: "الفيروس الذي تفحصناه لدى الإنسان متطابق بشكل كامل مع الفيروس الموجود لدى الجِمال".

 

ووجد ليبكين وفريقه أن فيروس كورونا يتركز لدى صغار الجِمال "الهبع أو الحوار"، وليس فقط لدى الجِمال البالغة، وبالتحديد في منطقة الأنف؛ إذ وُجد أن صغار الجِمال لديها نسبة تركيز أعلى في هذه المنطقة مقارنة بالجِمال البالغين؛ وعليه قال ليبكين: "لا تُقبِّلوا صغار الجِمال.. على الأقل ليس بمنطقة الأنف".

 

ووجدت الدراسة أيضاً أن الهواء هو الوسيلة الأغلب لانتقال الفيروس؛ وبالتالي انتشار هذا المرض، لكن كيفية إصابة الإنسان بهذا المرض أمر لا يزال بحاجة إلى تحديد.

نص الدراسة كاملا بالإنكليزية: ( اضغط هنا)