الملايين مهددون بمجاعة بعد اجتياح فطريات لمحاصيل الموز حول العالم

 حذرت صحيفة الاندبندنت البريطانية  من فطريات تضرب محصول الموز حول العالم، وتصل قيمة محاصيل الموز قرابة 26 مليار جنيه استرليني، ويعد جزءا أساسيا من النظام الغذائي لأكثر من 400  مليون نسمة، وذلك نظرا لأن نبتة الموز تتعرض لكارثة من الفطريات التي تفتك بأشجاره وقد تتسبب في انقراضه بسبب انتشار فطريات تسمى TR4 .
الملايين مهددون بمجاعة بعد اجتياح فطريات لمحاصيل الموز حول العالم
طائرة ترش مبيدات للفطريات- (Getty Images)
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 05 أبريل , 2014

حذرت صحيفة الاندبندنت البريطانية  من فطريات تضرب محصول الموز حول العالم،وتصل قيمة محاصيل الموز قرابة 26 مليار جنيه استرليني، ويعد جزءا أساسيا من النظام الغذائي لأكثر من 400  مليون نسمة، وذلك نظرا لأن نبتة الموز تتعرض لكارثة من الفطريات التي تفتك بأشجاره وقد تتسبب في انقراضه بسبب انتشار فطريات تسمى فطريات باناما ويرمز لها باسم TR4 .

ووصلت الآفة من آسيا إلى كل من الأردن وموزامبيق في الأسابيع الماضية.

وستصدر منظمة الفاو خلال أيام قليلة تحذيرا بأن وصول الفطريات TR4 إلى الشرق الأوسط وأفريقيا يعني أن كل مزارع الموز المعد للتصدير معرضة للإصابة مالم يتم إيقاف انتشار هذه الفطريات وتطوير سلالة مقاومة لها.


تلفت الصحيفة أن انتشار فطر TR4 يمثل تهديدا واسعا لإنتاج الموز بالعالم ، وقال الخبراء أن الخطر يتمثل في عدم وجود وسيلة لمكافحة هذه الفطريات التي انتقلت من آسيا إلى أفريقيا ويعتقد أنها وصلت لمزارع حيوية في أمريكا اللاتينية.  وقال أستاذ روني سوانسن ، خبير زراعة الموز بجامعة لوفين ، أن الفطر هو مجرد واحدة من العديد من الأمراض التي تهدد إنتاج الموز،  ويقول الباحثون أنهم يكافحون من أجل تأمين التمويل لاكتشاف أصناف جديدة من الموز الموز أو تطوير سلالات مقاومة للأمراض للحفاظ علي سلالة الفاكهة المحببة للملايين .

وفي ديسمبر الماضي حذرت صحيفة  سينتيفيك أميريكان من أن وصول فطريات تهدد زراعة الموز إلى الأردن وموزامبيق قد تستفحل وتمثل خطرا هائلا على سلالات الموز.    

 

وتوضح أنه لا يعرف كيف وصل المرض إلى الأردن مع تقديرات أن عمال آسيويين قد يكونوا قد جلبوا تربة ملوثة معهم لنقل شتلات من نباتات أخرى.    

 

ويشير موقع شبكة العلوم والتنمية أن المرض الفطري قد ألحق  خسائر فادحة بزراعات الموز في الأردن. واضطر مزارعون بعد استشراء المرض ببعض البساتين إلى إحراقها، وإعادة حراثة الأرض؛ لزراعتها بمحاصيل أخرى.  تمتد زراعات الموز في الأردن على مساحة تصل إلى 1500 هكتار، إلا أن 80% منها أصيب بعدوى المرض المعروف إعلاميا بمرض ’بنما‘، حيث شُخص هناك للمرة الأولى أوائل القرن الماضي.  ورغم أن هذه الزراعات صغيرة نسبيا، إلا أن ثمة مخاوف من انتقال المرض إلى دول الجوار، خاصة في أفريقيا، التي يعد فيها الموز وجبة هامة لملايين الأفارقة، لا مجرد فاكهة، الأمر الذي يمثل تهديدا لأمنهم الغذائي. 

 

يعد الموز الغذاء الأساسي الرابع في العالم بعد الأرز والقمح والذرة، ويقدر الإنتاج السنوي منه بنحو 107 ملايين طن، ويوجه 16 مليون طن منها إلي الأسواق الدولية بقيمة تناهز 9 مليارات دولار أمريكي تقريبا، وينتج نحو 37 مليون طن أيضا من موز الجنة علي مستوي العالم سنويا.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة