لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 30 Sep 2013 09:29 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تنفق 10 مليار ريال سنوياً على 4 مليون سعودي مصاب بالسكري

تنفق الرياض سنوياً 10 مليار ريال على أربعة مريض سعودي بداء السكري المنتشر بكثرة في دول الخليج العربية.

الرياض تنفق 10 مليار ريال سنوياً على 4 مليون سعودي مصاب بالسكري
يبلغ عدد السعوديين المصابين بالسكري نحو 4 مليون.

أفاد مسؤول طبي سعودي إن الرياض تنفق أكثر من 10 مليار ريال (2.677 مليار دولار) على مرضى السكري وعددهم نحو أربعة ملايين مواطن سعودي فوق سن 25 عاماً في المملكة العربية السعودية.

 

وقال مدير المركز الجامعي للسكري بجامعة الملك سعود الدكتور خالد الربيعان، خلال فعاليات المؤتمر السعودي الدولي للتقنيات الطبية، المنعقد أمس الأحد، في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالعاصمة الرياض، إن تكلفة مريض السكري تختلف حسب نوعه موضحاً أنها تتراوح بين 4 و8 آلاف ريال سنوياً.

 

وطالب "الربيعان" وزارة الصحة السعودية بوضع برنامج وقائي متكامل لمواجهة مرض السكري والسمنة وإعطائه أولوية في برامجها، وقال إن البرامج الوقائية ستوفر مليارات الريالات، وتحد من عدد المصابين بالمرض.

 

وحث الأسرة على الحرص على التوازن الغذائي، واتخاذ برنامج رياضي يومي، ونصح أي شخص تظهر عليه علامات السمنة يجب علاجه أولاً بأول.

 

وقال تقرير العام الماضي إن أكثر من 15 ألف مواطن سعودي يلقون حتفهم سنوياً بسبب مرض السكري المنتشر في المملكة التي تسجل إحدى أعلى معدلات انتشار المرض في العالم.

 

ويقول الاتحاد الدولي للسكري وهو منظمة تنضوي تحت لوائها أكثر من 200 منظمة وطنية إن خمساً من الدول العشر التي توجد بها أعلى معدلات لانتشار المرض هي من دول مجلس التعاون الخليجي الست (السعودية، الإمارات، الكويت، سلطنة عمان، قطر، البحرين).

 

وتحتل الكويت المركز الثالث، بينما تحتل قطر المركز السادس، والسعودية المركز السابع، والبحرين الثامن والإمارات العاشر. وبقية الدول العشر هي من دول جزر المحيط الهادي ذات أعداد السكان الصغيرة بخلاف لبنان الذي يحتل المركز الخامس.

 

ويقول علماء إن عوامل وراثية فيما يبدو تسهم في انتشار مرض السكري على نطاق واسع بالخليج وهو مرض مزمن يعاني جسم المصاب به صعوبة في امتصاص السكريات المرتبطة بشدة بالسمنة المفرطة. ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب والأوعية الدموية والعمى وجلطات المخ وأمراض الكلى.