لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Sep 2013 11:28 AM

حجم الخط

- Aa +

ارتفاع نسبة الولادات القيصرية في السعودية

ازدادت نسبة عمليات الولادة القيصرية في السعودية بنسبة 30 بالمئة والتربح من ثمن إجراء الجراحات القيصرية أحد أهم عوامل تزايد نسبة تلك العمليات.

ارتفاع نسبة الولادات القيصرية في السعودية
الولادات القيصرية في السعودية زادت نسبتها حوالي 30 بالمئة.

قدر استشاريون وأطباء للنساء والولادة ارتفاع نسبة العمليات الجراحية للولادة القيصرية في المملكة العربية السعودية من 20 إلى 30 بالمئة من بين الولادات الطبيعية رغم قلة الإحصائيات الرسمية.

 

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، أظهرت إحصائية رسمية صادرة عن وزارة الصحة السعودية لعام 1431 هـ (2010م) عن ارتفاع معدل الولادات القيصرية بشكل عام.

 

وذكرت الإحصائية أن عدد العمليات القيصرية في منطقة مكة المكرمة وجدة بلغ 10402 حالة من أصل 43147 ولادة طبيعية سنويا. وأكدت مصادر طبية لـ"الوطن" أن المستشفيات الخاصة تستحوذ على نحو 65 بالمئة من العمليات القيصرية، حرصاً منها على تحقيق أكبر ربح ممكن مع إقناع الحوامل بالولادة القيصرية وبأنها هي الأسهل والأسرع.

 

وقالت الصحيفة إن الأمين العام للجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة استشاري النساء والولادة والأجنة وجراحة المناظير الدكتور هشام عرب أوضح أن الولادة القيصرية عرفت قبل ألفي، عام وذكر التاريخ أن أول وليد لها يسمى "قيصر" والذي ولد في العهد اليوناني، وهي ولادة الطفل عبر جراحة تتم أسفل منطقة البطن.

 

ويبلغ تعداد السعودية نحو 30 مليوناً منهم نحو 20 مليون مواطن، ونحو 70 بالمئة من السعوديين تقل أعمارهم عن 30 عاماً.