لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 16 Sep 2013 07:08 AM

حجم الخط

- Aa +

مدارس خاصة في السعودية تمنع رياضة الفتيات رغم السماح

أوقفت مدارس أهلية في السعودية رياضة الفتيات رغم إلزامها من قبل وزارة التربية التي استندت على فتوى للمفتي الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز.

مدارس خاصة في السعودية تمنع رياضة الفتيات رغم السماح
جاء الإيقاف رغم قرار وزارة التربية بإنشاء ملاعب وتجهيزها وتنفيذ حصص للرياضة.

أوقفت مدارس أهلية في السعودية رياضة الفتيات وسحبت الأجهزة الرياضية المخصصة لممارستها من ملاعب كرة السلة وكرة القدم منذ بداية الفصل الدراسي الأول للعام الحالي في مطلع سبتمبر/أيلول الجاري.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم السعودية ألزمت المدارس، في مايو/أيار الماضي، بتنفيذ القرار بإنشاء ملاعب وتجهيزها وتنفيذ حصص للرياضة، واستندت في قرارها على فتوى للمفتي الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، التي يجيز فيها الرياضة النسائية في مدارس البنات، وفقاً لضوابط شرعية تشدد على احتشام المرأة، وعدم مخالطتها الرجال.

 

ونقلت صحيفة "الشرق" السعودية اليوم الإثنين عن وزارة التربية والتعليم إنه لا صحة للشائعات المتداولة حول إيقاف ممارسة الرياضة في المدارس الأهلية، وقال إن "القرار ما زال سارياً في جميع المدارس الخاصة دون استثناءات، لافتا إلى أن الإجراء ينطلق من تعاليم ديننا الحنيف الذي أباح للمرأة ممارسة هذه الأنشطة وفق ضوابط شرعية".

 

فيما استنكر رئيس لجنة التعليم الأهلي في غرفة الرياض "عثمان القصبي" قيام بعض المدارس الأهلية بإلغاء ملاعب كرة السلة وكرة القدم، والطائرة، وقال "أستغرب حدوث ذلك والأولى هو تطبيق قرار (الوزارة)... وعدم التحايل...، والأجدى هو توفير حصص بدنية للفتيات في المدارس الخاصة لفائدتها الصحية والبدنية، ولا أعلم أسباب إلغائها ولكنها قد تكون لتجديد أو استحداث ألعاب رياضية أخرى بدلاً من السلة والطائرة والقدم".