لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 26 May 2013 04:12 PM

حجم الخط

- Aa +

احتجاجات عالمية ضد شركة موسانتو التي تروج للبذار المعدلة وراثيا

مسيرات اليوم في 300 مدينة بالعالم لتعريف مواطنيها بأضرار شركة مونسانتو الأمريكية، ومطالبة الحكومات باللجوء إلى الزراعة محليا، حيث تقوم بتوريد التقاوي والحبوب واحتكارها، فضلا عن كونها معدلة جينيا بما يضر بصحة المواطنين

احتجاجات عالمية ضد شركة موسانتو التي تروج للبذار المعدلة وراثيا
جانب من مظاهرات فرنسية ضد مونسانتو

كتبت شيماء عثمان في صحيفة البديل المصرية عن تنظيم عشرات الناشطين السياسيين من مركز الصندرة الثقافي، والحملة الشعبية للدفاع عن الثورة، مساء أمس السبت، وقفة احتجاجية على سلالم مكتبة الإسكندرية، بالتزامن مع المسيرات العالمية للتنديد بمنتجات شركة مونسانتو Monsanto المعدلة جينيا واحتكارها.

 

رفع المتظاهرون لافتات كُتب عليها: "ضد مونسانتو حفاظا على الأصناف المنتجة محليا، وضد مونسانتو دعما لصغار المزارعين، ومن أجل السيطرة على غذائنا، ومونسانتو... الغذاء فيه سم قاتل".وقال سعيد عز الدين - منسق اللجان الشعبية للدفاع عن الثورة بالإسكندرية، إن الوقفة تأتي بالتزامن مع مسيرات اليوم في 300 مدينة بالعالم لتعريف مواطنيها بأضرار شركة مونسانتو الأمريكية، ومطالبة الحكومات باللجوء إلى الزراعة محليا، حيث تقوم بتوريد التقاوي والحبوب واحتكارها، فضلا عن كونها معدلة جينيا بما يضر بصحة المواطنين.وأضاف أن الشركة المذكورة حاصلة على حكم يتيح لها السيطرة على المنتج دون الإفصاح عن كونه معالج جينيا، فضلا عن أن مصر تستورد الذرة منذ عام 2008، دون زراعتها محليا، مما يفسر الأمراض التي انتشرت خلال هذه الفترة داخل مصر وخارجها.

 

وطالب "عز الدين" بمنع دخول منتجات شركة مونسانتو إلى مصر، وتعزيز اللجوء للتقاوي المحلية وعودة إنتاجها بقوة دون تعديل جيني، أو الإفصاح عن كونها معدلة حتى يتسنى للمواطن حرية الاختيار بينها و بين غيرها من المنتجات.

وأشا رموقع مصريون إلى أن شركة مونسانتو الأمريكية لـ"التكنولوجيا الحيوية الزراعية"، أثارت غضب عالمي، لقيامها بالسيطرة على سوق البذور، وإنتاجها بذورا معدلة وراثيا، يعتقد على نطاق واسع أنها تسبب خطورة كبيرة على صحة الإنسان، وتعد مصر أحد المستورين لهذه البذور. وتشير بعض الدراسات الأولية غير الموثقة بعد إلى أن الأغذية المعدلة وراثيا يمكن أن تكون من بين أسباب الإصابة بالسرطان. وبحسب ما أوردته شبكة "سكاي نيوز عربية"، احتشد متظاهرون في 52 بلدا و436 مدينة حول العالم، أمس السبت، في إطار الاحتجاجات ضد الشركة رافعين شعارات مثل "طعام حقيقي لأشخاص حقيقيين". وانتشرت دعوات تنظيم مسيرات شعبية ضد شركة "مونسانتو" على المواقع الإلكترونية ولاقت استجابة في مصر، التي تستورد منها الذرة.