لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 8 Jul 2013 11:45 PM

حجم الخط

- Aa +

أسعار اللقاحات ارتفعت 2700% خلال عشر سنوات

تحذير من خطر عجز دول كثيرة في تأمين اللقاحات للأطفال فيها نتيجة خنق المنافسة و احتكاراللقاحاتالذي أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل جنونيخلالالسنوات العشرة الماضية . ويحدث ذلك بحجج حماية حقوق الملكية الفكرية لدى الشركات المصنعة للقاحات حيث تحول الكثير من شركات الأدوية إلى تصنيعاللقاحاتبدلاً من الأدوية بسبب ربحيتها المرتفعة.

أسعار اللقاحات ارتفعت 2700% خلال عشر سنوات

اشارت منظمة أطباء بلا حدود في بيان لها، إلى خطر عجز دول كثيرة في تأمين اللقاحات للأطفال فيها نتيجة خنق المنافسة و احتكاراللقاحات الذي أدى إلى ارتفاع أسعارها بشكل جنوني خلال السنوات العشرة الماضية . ويحدث ذلك بحجج حماية حقوق الملكية الفكرية لدى الشركات المصنعة للقاحات حيث تحول الكثير من شركات الأدوية إلى تصنيع اللقاحات بدلاً من الأدوية بسبب ربحيتها المرتفعة.

وتحدثت ألدر عن هذه القضية التي أثيرت خلال لقاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في القمة العالمية للقاحات في أبوظبي التي عقدت في أبريل، مع بيل غيتس وأمين الامم المتحدة بان كيمون.

 

فقد ارتفعت أسعار 11 لقاحاً رئيساً للأطفال حددتها الأمم المتحدة، بنحو2700% خلالالسنوات العشر الماضية، بسبب احتكار صناعة اللقاحات من قبل شركات تحجب التكلفة الأساسية للمواد الطبية، وتمنع شركات أخرى من تصنيعها بسلاح حقوق الملكية الفكرية، بالإضافة إلى زيادة الطلب على هذهاللقاحاتحول العالم، بحسب كيت ألدر مستشارة سياسة  اللقاحاتفي حملة منظمة أطباء بلا حدود لتوفير الأدوية.