لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 5 Aug 2013 06:08 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تتصدر الدول العربية في استهلاك اللحوم

بمناسبة تذوق أول لحم اصطناعية جرى استنباته في المختبر، تثير صحيفة الغارديان قضية استهلاك اللحوم وتأثير الإفراط في تناولها على الصحة، وتتساءل هل هناك تناسب بين استهلاك اللحوم وأمراض القلب والسرطان؟ وتقدم الصحيفة خارطة توضح بالبيانات التفاعلية تفاصيل استهلاك اللحوم في دول العالم ونسب الوفيات بأمراض القلب والسرطان.

الكويت تتصدر الدول العربية في استهلاك اللحوم

 تثير صحيفة الغارديان قضية استهلاك اللحوم وتأثير الإفراط في تناولها على الصحة، وتتساءل هل هناك تناسب بين استهلاك اللحوم وأمراض القلب والسرطان؟ وتقدم الصحيفة خارطة توضح بالبيانات التفاعلية تفاصيل استهلاك اللحوم في دول العالم ونسب الوفيات بأمراض القلب والسرطان.

 

وأظهرت الأرقام أن الفرد في الكويت يستهلك قرابة 119 كغ من اللحوم سنويا- عام 2009- فيما كان استهلالك الفرد في الكويت لا يتجاوز 38 كغ من اللحوم  سنة 1969، وكان هناك 282 حالة وفاة من أمراض القلب والسكري كمعدل سنوي حاليا بين الذكور (في كل 100 ألف نسمة) وكان هناك 263 حالة وفاة من أمراض القلب والسكري كمعدل سنوي حاليا بين الإناث (بين كل 100 ألف نسمة) و62 حالة وفاة بمرض السرطان بين الذكور (في كل 100 ألف نسمة) و70 حالة وفاة بمرض السرطان بين الإناث (في كل 100 ألف نسمة)  بحسب بيانات الصحيفة.


يأتي ذلك بمناسبة تذوق أول قطعة لحم اصطناعية جرى استنباتها في المختبر، فقد كشف باحثون في العاصمة الإنجليزية لندن عن أول شريحة "برغر" صناعية أنتجت انطلاقا من خلايا جذعية وبلغت كلفتها 250 ألف جنيه استرليني بحسب سكاي نيوز عربية.

وأشرف على صناعة شريحة البرغر الصناعية، التي تزن نحو 140 غراما، البروفسور الذي تحول إلى طباخ مارك بوست. وقد تمكن بوست من صناعة شريحة البرغر الصناعية الأغلى في العالم من نحو 20 ألف قطعة صغيرة جدا من لحم البقر تم تنميتها من خلايا جذعية لمدة تزيد على 3 أشهر. أحد مؤسسي غوغل، الملياردير سيرجي برن دفع 215 من 250 ألف جنيه استرليني كلفها البحث، وقال إن الهدف من تمويل هذا النوع من الأبحاث هو "الرفق بالحيوان".

وتذوقت النمساوية هاني روتزلر خبيرة الأطعمة والباحثة في مجال الأغذية شريحة البرغر الصناعية، وقالت إن طعمها "قريب جدا من طعم اللحم".

لكن روتزلر أضافت أنها توقعت أن تكون بنيتها أكثر طراوة، ولاحظت عدم امتصاصها لزيوت القلي كما هو الحال في البرغر الطبيعي.

وعلى الرغم من تحفظات كثيرين على فكرة "الأطعمة الصناعية"، إلا أن باحثين يرون أن ذلك مستقبلا قد يساعد في حماية البيئة إذ تقلل نحو 20 بالمائة من استهلاك الوقود المستخدم لطهي 228 مليون طن من اللحوم سنويا.