لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 11 Aug 2013 02:53 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الصحة العالمية تشكك في كون الإبل مصدر الإصابة بفيروس "كورونا"

ترى منظمة الصحة العالمية أنه من السابق لأوانه القطع بالحكم على أن الجمل قد يكون هو المصدر او الوسيط الحيواني الوحيد لانتقال عدوى فيروس MERS-CoV.

وزارة الصحة العالمية تشكك في كون الإبل مصدر الإصابة بفيروس "كورونا"

أعادت منظمة الصحة العالمية الى الاذهان أن معظم الحالات التي أصابت الانسان في السابق بالفيروس ميرس لم تكن لها علاقة او صلة بالجمال. وترى منظمة الصحة العالمية أنه من السابق لأوانه القطع بالحكم على أن الجمل قد يكون هو المصدر او الوسيط الحيواني الوحيد لانتقال عدوى فيروس MERS-CoV.

ووفقا لصحيفة الرياض،  كانت الدراسة التي نشرت في وسائل الإعلام حول احتمال علاقة الجمل بالفيروس والتي أجريت من قبل أحد مراكز الدراسات في هولندا برئاسة شانتال روسكين قد ذكرت بأن هناك دلائل ومؤشرات على أن الاجسام المضاده لفيروس MERS-CoV أو فيروس مشابه جداً موجودة في دم الجِمال المختارة من عدة دول منها عمان وتشيلي واسبانيا وهولندا.

 

 

واستنتجت الدراسة أن أحد مصادر العدوى لمرض متلازمة الفيروس التاجي التنفسي الشرق أوسطي «ميرز» قد يكون الجمل وذلك باستخدام الفحص المخبري للاجسام المضادة (IgG) على عينة محدودة من الجمال السليمة وليست المريضة.

 

وأبانت منظمة الصحة العالمية وهي السلطة التوجيهية في هذا المجال من أن الطريقة الوحيدة للتأكد من ان الفيروس المكتشف في الجمال هو نفسه الذي يصيب الانسان هي تأكيد وجود الفيروس نفسه في جمال مصابة بالفيروس أو منتجاته باستخدام الطرق العلمية المعروفة في التحاليل المخبرية PCR.

 

في الوقت ذاته اعتبرت المنظمة ان هذه الدراسة تقدم احد طرق التعرف على مصدر العدوى وانها تقدم مؤشر لمزيد من الدراسات المستقبلية عن مصدر الفيروسواكدت المنظمة ان السؤال المحوري الذي لم يتم الإجابة عليه حتى اﻻن هو «كيفية طريقة انتقال العدوى للإنسان؟؟

 

وقد اختتمت منظمة الصحة العالمية رأيها بأن دعت إلى الحاجة الماسة للقيام بدراسة مخططة ومنظمة حول طريقة تعرض الإنسان للعدوى ولم تصدر منظمة الصحة العالمية اي موجهات للتعامل او التحذير من التعامل مع الجمال.