لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Sep 2012 09:04 AM

حجم الخط

- Aa +

مليار مسن في 2022

قالت الأمم المتحدة إن عدد كبار السن في العالم يتزايد بمعدل أسرع من أية فئة عمرية أخرى وسيصل عددهم إلى مليار خلال 10 سنوات.

مليار مسن في 2022
سيبلغ عدد كبار السن مليار شخص تقريباً في 2022.

نقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال (يو بي أي) إن تقرير صادر عن صندوق الأمم المتحدة للسكان والرابطة الدولية لمساعدة المسنين إن عدد كبار السن في العالم يتزايد بمعدل أسرع من أية فئة عمرية أخرى، وسيصل عددهم إلى مليار خلال 10 سنوات.

 

وقال التقرير الذي أصدره الصندوق في طوكيو، بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي لكبار السن، ووزعه مكتب الأمم المتحدة في بيروت، أمس الثلاثاء، إنه وفي عام 2000، ولأول مرة في التاريخ، كان عدد الناس الذين يزيد عمرهم عن الستين سنة أكثر من عدد الأطفال دون سن الخامسة. وبحلول العام 2050، سيكون جيل كبار السن أكثر عدداً من السكان دون سن الخامسة عشرة.

 

وذكر التقرير إنه خلال 10 سنوات فقط، سيتجاوز عدد كبار السن رقم البليون (المليار)، بزيادة تناهز 200 مليون نسمة على مدى العقد.

 

وأضاف إن اليوم، ومن بين كل ثلاثة أشخاص في سن الستين أو أكثر، يعيش شخصان في البلدان النامية والبلدان ذات الاقتصادات الناشئة وبحلول العام 2050، سيرتفع هذا الرقم إلى قرابة أربعة أشخاص من بين كل خمسة.

 

وحذر من أنه "إذا لم تعالج هذه المسائل على الفور، فقد تكون لها عواقب مباغتة على البلدان غير المستعدة لمواجهتها".

 

وقال إنه في كثير من البلدان النامية التي يشكل الشباب نسبة كبيرة من سكانها، على سبيل المثال "يتمثل التحدي في أن الحكومات لم تضع سياسات أو ممارسات لدعم سكانها كبار السن حالياً أو أنها لم تعد العدة لما سيحدث في العام 2050".

 

وذكرت "يو بي أي" إنه في لقاء مع الصحافيين في طوكيو، قال الدكتور باباتوندي أوشيتيمن المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان إنه "ينبغي للسكان في كل مكان أن يشيخوا بكرامة، وفي ظل الشعور بالأمن، وأن يتمتعوا بحياتهم من خلال أعمال حقوق الإنسان والحريات الأساسية".