لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Sep 2012 12:18 PM

حجم الخط

- Aa +

شخص قطري أصيب بفيروس جديد يشبه سارس

رويترز: تحقق منظمة الصحة العالمية في ظهور فيروس جديد يشبه فيروس سارس والذي أودى بحياة رجل وترك مريض قطري أخر يصارع البقاء.

شخص قطري أصيب بفيروس جديد يشبه سارس
فيروس جديد يشبه فيروس سارس والذي أودى بحياة رجل وترك أخر يصارع البقاء.

 

رويترز: تحقق منظمة الصحة العالمية في ظهور فيروس جديد يشبه فيروس سارس والذي أودى بحياة رجل وترك أخر يصارع البقاء.

 

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء (25 سبتمبر) إن قطريا أصيب بفيروس غير معروف من نفس عائلة فيروس متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) يرقد في حالة خطيرة في مستشفى ببريطانيا.

وينتمي الفيروس لعائلة الفيروسات الإكليلية وهي نفس عائلة فيروس سارس الذي ظهر عام 2002 وأسفر عن وفاة 800 شخص لكن منظمة الصحة العالمية تقول انه مختلف عن الفيروس السابق الذي اصاب الانسان.

وقال جيرجوري هارتل المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية لتلفزيون رويترز في جنيف "انه فيروس اكليلي ..انه فيروس اكليكلي جديد وهو فيروس يسبب الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي بسرعة كبيرة. نحن لا نعرف عدد الحالات المصابة حتى الان لان الحالات العادية امر طبيعي بالنسبة لاي نظام صحي اما الحالات الشديدة فيتم الابلاغ عنها. لذلك جرى ابلاغنا بثلاث حالات شديدة. لن تجرى اختبارات على احدى هذه الحالات لان الشخص توفي قبل ان يتسنى اجراء اختبارات عليه واجريت اختبارات على الحالتين الاخريين وثبت اصابتهما بالفيروس."

وأصدرت المنظمة التابعة للأمم المتحدة تنبيها عالميا يوم الاحد (24 سبتمبر) بشأن المريض الذي يبلغ من العمر 49 عاما وقالت إنه زار السعودية في الآونة الأخيرة حيث قالت إن شخصا ثانيا أصيب بفيروس مطابق تقريبا توفي بالفعل.

 

يشير المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية جيرجوري هارتل بالقول:"انه فيروس اكليكلي جديد وهو فيروس يسبب الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي بسرعة كبيرة. نحن لا نعرف عدد الحالات المصابة حتى الآن لأن الحالات العادية أمر طبيعي بالنسبة لأي نظام صحي أما الحالات الشديدة فيتم الإبلاغ عنها. لذلك جرى ابلاغنا بثلاث حالات شديدة. لن تجرى اختبارات على إحدى هذه الحالات لان الشخص توفي قبل إن يتسنى إجراء اختبارات عليه وأجريت اختبارات على الحالتين الباقيتين وثبت اصابتهما بالفيروس."

 

ويضيف هارتل أن المنظمة  بحاجة للمزيد من المعلومات بشأن ما إذا كانت هاتان هما الحالتان الوحيدتان أو أنهما رأس جبل الجليد؟ نحن لا نعرف؟. هل الحقيقة هي ان جميع الحالات المصابة بالفيروس الجديد شديدة أم أن نسبة صغيرة فقط شديدة وهناك كثير من الحالات الخفيفة التي لم يتم الإبلاغ عنها ..نحن لا نعرف."

  

 

 

وظهرت اعراص التهاب الجهاز التنفسي الحاد على المريض القطري للمرة الاولى خلال وجوده في قطر حيث قضى بعض الوقت في وحدة للعناية المركزة ثم نقل جوا الى بريطانيا. ويوجد حاليا بوحدة للعناية المركزة في مستشفى بلندن ويعالج من التهاب حاد في الجهاز التنفسي وفشل كلوي.

وقالت المنظمة انها تحقق في كيفية انتقال الفيروس لكنها نفت وجود اي صلة بشرية بين الحالتين إذ ان الحالة الاولى اكتشفت قبل ثلاثة اشهر من حالة الرجل القطري الذي يرقد حاليا في حالة حرجة.

وقال هارتل "نحن لا نعرف ما اذا كان سيقتل اشخاصا كثيرين او انه مجرد فيروس يظهر احيانا ثم يختفي مرة اخرى بل اننا لا نعرف كيف نقل وما اذا كانت نقل من شخص الى شخص او من حيوان الى انسان لذلك الى ان نفهم امور مثل هذه فلا يمكننا اصدار اي نوع من الاحكام بشأن مدى انتشاره وفتكه فهذا مبكر جدا."

وظهر سارس للمرة الاولى في الصين عام 2002 واصاب اكثر من ثمانية الاف شخص حول العالم أدى لوفاة 800 منهم قبل ان تتم السيطرة عليه

 

. (اعداد علي خفاجي للنشرة العربية