لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 5 Dec 2012 08:08 AM

حجم الخط

- Aa +

"النشاط البدني هو الدواء"

دعوة لتشكيل فريق عمل وطني للوقاية من البدانة يضم كافة الجهات المعنية من هيئة الصحة والجامعات والجهات الحكومية ذات العلاقة و القطاع الخاص لتعزيز النشاط البدني لتعزيز أنماط الحياة الصحية

"النشاط البدني هو  الدواء"
إدخال النشاط الرياضي ضمن الوصفات الطبية اصبح أمرا ملحا للأصحاء والمرضى على السواء

عقدت كوكاكولا، الشريك المؤسس لمبادرة" Exercise is Medicine "النشاط البدني هو  الدواء"، منتدى صحياً بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي. وجرى أمس في دبي توجيه دعوة لتشكيل فريق عمل وطني للوقاية من البدانة يضم كافة الجهات المعنية من هيئة الصحة والجامعات والجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص لتعزيز النشاط البدني لتعزيز أنماط الحياة الصحية . وجاء ذلك في منتدى عقد في مركز دبي التجاري العالمي.

 

وافتتحت ليلي الجسمي المدير التنفيذي لقطاع السياسات والإستراتيجيات الصحي في هيئة الصحة بدبي المنتدى الصحي الذي عقد في مركز دبي الدولي للمؤتمرات تحت شعار " Exercise is Medicine "النشاط البدني هو  الدواء"  ، واثتنت ليلي الجسمي على جهود الخبراء المشاركين بالمؤتمر لمساهماتهم العلمية للحث على النشاط الرياضي لكافة فئات المجتمع سواء للاصحاء أو للمرضى من خلال إدخال النشاط الرياضي ضمن الوصفات الطبية عند كل فحص طبي وذلك  ضمن برامج الوقاية و الحد من العواقب الناجمة عن الوزن الزائد أو للعلاج ضمن برامج معالجة المرضى وذلك يتماشى مع استراتيجية الهيئة  المستقبلية نحو مجتمع صحي و سليم.

 

وقد اعربت الدكتورة فتحية حاتم المازمي رئيس قسم التعزيز الصحي بهيئة الصحة بدبي  عن العلاقة بين النشاط البدني و الصحة حيث أن هذه العلاقة ذات أهمية بالغة للصحة  وقد ثبتت أهميتها منذ القدم، واوصت د. فتحية بضرورة ممارسة البالغين من هذه الفئة 150 دقيقة على الأقل من النشاط البدني الهوائي المعتدل الشدة وتوزيعها على مدار الأسبوع كخطوة أولى للوقاية من الامراض المزمنة.

 

كما عبر الدكتور أدريان هاتبر نائب رئيس الكلية الأمريكية للطب الرياضي أصحاب المبادرة العلمية " النشاط البدني هو العلاج عن سعادته البالغة لمشاركته بهذا المؤتمر بدبي لعرض ما تم التوصل إليه من معلومات و بيانات من الأبحاث حول دور النشاط البدني بالعلاج  و اوصى صانعي القرارات و المشرعين بضرورة إدخال النشاط البدني كوسيلة للوقاية و لتنظيم مرض السكري الناجم عن البدانة و أنماط الحياة ذات النشاط البدني القليل.

ومن جانبه، أكد السيد عماد بن موسى، المدير العام في شركة كوكاكولا الشرق الأوسط: "انطلاقاً من كوننا الشريك المؤسس لمبادرة " Exercise is Medicine "النشاط البدني هو  الدواء" فإننا ملتزمون بتقديم الدعم والمشاركة الفعالة في المبادئ العامة التي من شأنها التشجيع على الحياة المفعمة بالنشاط وتعزيز الصحة العامة. ونحن ندرك تماماً مدى أهمية ممارسة الرياضة والنشاط البدني للحفاظ على الصحة، وأنه يتعين القيام بالمزيد للتشجيع على أساليب الحياة الصحية وممارسة الرياضة والأنشطة البدنية. وكشركة، فإننا نهدف إلى رفع معايير اللياقة البدنية حول العالم من خلال برامج التشجيع والرعاية والفعاليات الجماهيرية

وقد اوصى المحاضرون بختام المنتدى  بضرورة تشكيل فريق عمل وطني يضم كافة الجهات المعنية من هيئة الصحة و الجامعات و الجهات الحكومية ذات العلاقة و القطاع الخاص لتعزيز النشاط البدني لتعزيز أنماط الحياة الصحية كالنشاط البدني في المجتمع و التركيز على نشر التوعية اللازمة لأهمية النشاط البدني و تأثيره على الصحة العامة كما أوصى المنتدى بضرورة إدخال النشاط البدني كمادة دراسية تدرس في كليات الطب واستخدامها من قبل العاملينن في المجال الصحي كدواء يوصف لمراجعي العيادات الطبية في كل زيارة.