لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Dec 2012 03:38 AM

حجم الخط

- Aa +

44 % من النساء السعوديات مصابات بهشاشة العظام

أجرت جامعة الملك عبد العزيز دراسة في مختلف مناطق السعودية وأتضح أن نسبة هشاشة العظام لدى النساء بلغت 44 بالمئة, فيما بلغت عند الرجال 32 بالمئة.  

44 % من النساء السعوديات مصابات بهشاشة العظام

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء إن جامعة الملك عبد العزيز أجرت دراسة على 5000 شخص من الجنسين في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية وأتضح أن نسبة هشاشة العظام لدى النساء بلغت 44 بالمئة, فيما بلغت عند الرجال 32 بالمئة.

 

ووفقاً لموقع "سبق" السعودي، أرجعت الأخصائية هياء المعاوي أسباب هشاشة العظام إلى نقص الكالسيوم بالعظام نتيجة عدم التعرض للشمس وقلة تناول الغذاء الذي يحتوي على فتيامين د.

 

وقالت المعاوي في محاضرتها التي قدمتها بمستشفى النقاهه بالرياض تحت عنوان "الوقاية من هشاشة العظام" يوم أمس الإثنين إن هشاشة العظام تشكل هاجس كبير على مستوى العالم, مبينة أن 10 مليون شخص كل عام سيصابون بالمرض على مستوى العالم, فيما بلغ من يعانون بنقص الكثافة العظمية 34 مليون.

 

وأضافت إن تكلفة الخدمات الصحية  تبلغ قيمتها حوالي 19 مليار دولار, ويتوقع الخبراء في العام 2025 أن تزيد كلفة الخدمات الصحية إلى 25 مليار دولار مشيرة إلى أن الوقاية من هشاشة العظام تتطلب من كبار السن تناول ما يقارب 1200 غرام من الكالسيوم و 800–1000 وحده من فيتامين بالإضافة إلى ممارسة تمارين التقوية على زيادة كثافة العظام ومنع حدوث الكسور في الظهر وعظم الورك.

 

وتابعت المعاوي إن نسبة المرضى الذين أصيبوا بكسر الفخذ نتيجة هشاشة العظام كبيرة جداً تصل إلى 80 بالمئة وغالباً ما يصابون بعجز عن أداء وظائفهم في حياتهم اليومية, موضحة أن  20 بالمئة منهم يؤدي كسر الفخذ لديهم إلى الوفاة.