لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Dec 2012 11:20 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر تعلق جزئياً واردات لحوم الأبقار البرازيلية للاشتباه في الإصابة بجنون البقر

فرضت مصر -ثالث أكبر مستورد للحوم من البرازيل- حظراً على واردات لحوم الأبقار من ولاية بارانا التي سجلت في وقت سابق هذا الشهر حالة إصابة شبيهة بمرض جنون البقر.  

مصر تعلق جزئياً واردات لحوم الأبقار البرازيلية للاشتباه في الإصابة بجنون البقر

قالت صحيفة اليوم الاثنين إن مصر -وهي ثالث أكبر مستورد للحوم من البرازيل- فرضت حظراً على واردات لحوم الأبقار من ولاية بارانا التي سجلت في وقت سابق هذا الشهر حالة إصابة شبيهة بمرض جنون البقر.

 

إلا أن صحيفة فالور إيكونوميكو قالت إن مصر مستمرة في استيراد اللحوم من بقية مناطق البرازيل دون أي قيود على ما يبدو مما يبرز عدم حدوث آثار ملحوظة حتى الآن لاكتشاف الحالة على صادرات البرازيل من لحوم الأبقار التي تتغذى على الحشائش.

 

وقالت وزارة الزراعة البرازيلية إنها لم تتلق بعد أي إخطار رسمي بشأن الحظر الجزئي على صادراتها من اللحوم لمصر. وقالت الصحيفة إن السلطات المصرية اكتفت بإخطار شفهي لسفارة البرازيل في القاهرة.

 

وحتى الآن لم توقف سوى اليابان والصين وجنوب إفريقيا وارداتها من اللحوم البرازيلية منذ أن أعلنت البرازيل في السابع من شهر ديسمبر/كانون الأول الجاري إن الفحوص أوضحت رصد عينة إيجابية من بقرة عمرها 13 عاماً نفقت عام 2010 في ولاية بارانا للبروتين المرتبط بنشوء مرض اعتلال الدماغ الإسفنجي المعروف باسم جنون البقر.

 

وهذه الدول ليست من الدول الرئيسية المستوردة للحوم البقرية البرازيلية.

 

وتواصل روسيا وهونج كونج ومصر استيراد اللحوم البقرية من البرازيل وهي الدول التي استوردت أكثر من نصف اللحوم التي صدرتها البرازيل هذا العام حتى سبتمبر/أيلول الماضي وبلغت 896 ألف طن.

 

والبقرة المُسنة النافقة التي تم الإبقاء عليها لأغراض تتعلق باستنباط سلالات جديدة لم تصب قط بجنون البقر ونفقت لأسباب أخرى.

 

إلا أنه ثبت رصد العامل المسبب للمرض وهو بروتين يسمى بريون ويتكون تلقائياً في الجسم مع تقدم سن الأبقار.