لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 17 Dec 2012 06:23 AM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: وجبات المطاعم السريعة تتلف الدماغ وتتسبب بالإدمان

 اشارت دراسة جديدة نشرتها مجلة البدانة الدولية مع صحيفة نيتشر الطبية أن الاطعمة عالية الدسم ترتبط تؤدي إلى تغير كيميائي في الدماغ وتتسبب بأعراض الإدمان عند التوقف عن تناولها حيث يصاب الاشخاص بمشاعر القلق والاكتئاب.ن إلى جانب زيادة الوزن.

دراسة: وجبات المطاعم السريعة تتلف الدماغ وتتسبب بالإدمان
هيئة وطعم شهيان دون أي قيمة غذائية بل مضار صحية كبيرة لهذه النوعية من الأغذية

 اشارت دراسة جديدة نشرتها مجلة البدانة الدولية مع صحيفة نيتشر الطبية أن الاطعمة عالية الدسم ترتبط تؤدي إلى تغير كيميائي في الدماغ وتتسبب بأعراض الإدمان عند التوقف عن تناولها حيث يصاب الاشخاص بمشاعر القلق والاكتئاب.

ووجد باحثون من جامعة مونتريال أن حيوانات الاختبار التي قدم لها غذاء عالي الدسم والسكر عانت من نشاط كيميائي مختلف في أدمغتها وأظهرت، إلى جانب زيادة الوزن، أعراض الإدمان حيث مثل القلق والاكتئاب عند التوقف عن تناول تلك الأغذية، بالمقارنة مع حيوانات اختبار قدم لها أطعمة صحية أكثر وترتبط التغيرات الكيميائية بالاكتئاب وفقا للدكتورة ستيفاني فولتون التي أوضحت بالقول: " إن تبدل الغذاء يرتبط بالاكتئاب ويسبب أعراض الإدمان وحساسية بالغة لمواقف تزيد فيها الضغوط مما يؤدي إلى حلقة مفرغة من تناول الغذاء السيء".

أخضعت مجموعة أولى من فئران الاختبار لحمية دامت ستة أشهر وتضمن غذاءها 58% من السعرات الحرارية، فيماأخضعت المجموعة الثانية  لحمية دامت نفس المدة ولكن ضمن غذاءها 11% من السعرات الحرارية. وترى فولتون أن هذه الدراسة تسلط الضوء على العلاقة الوثيقة بين الذهن والجسم والغذاء رغم أنها ليست أول دراسة تربط بينوجبات المطاعم السريعةوالآثار السلبية في الدماغ، فقد أظهرت دراسة سابقة عن الصحة العصبية في العام الماضي علاقة وثيقة بين تراجع عمل الدماغ بسبب الدسم المتحول في وجبات المطاعم السريعة مع تضخم حجم الدماغ. تؤكد هذه الدراسة الجديد ضررا آخر للأطعمة ذات الدسم المتحول وهو، إلى جانب ضررها على القلب، أثارها السلبية في الدماغ.

 

 

ملاحظة من المحرر: ( يندرج تحت مسمى الوجبات السريعة التي تسمى- junk foods- الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية من السكر والدسم ونسب ضئيلة من كل من البروتين والفيتامين والمعادن، وتتضمن هذه الاطعمة الوجبات الخفيفة المعلبة مثل رقائق مملحة والحلوى المعلبة والأطعمة المقلية من الوجبات السريعة والمشروبات الغازية. اما لكشف الدسم المتحول Trans fat، على تغليف الأطعمة فدليل وجوده هو عبارات مثل الزبدة والمارجرين والزيوت النباتية الجامدة vegetable shortening، و الهدرجة الجزئية partially hydrogenated، أو الكاملة).