لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 13 Dec 2012 08:54 AM

حجم الخط

- Aa +

إنقاذ 8 سعوديين في منطقة الزلزال باليابان

أعلنت الرياض عن إنقاذ 8 سعوديين احتجزوا في المنطقة المنكوبة باليابان جراء زلزال مدمر أصاب البلاد التي كثيراً ما تشهد هزات أرضية.  

إنقاذ 8 سعوديين في منطقة الزلزال باليابان

كشفت وزارة الخارجية السعودية عن إنقاذ 8 سعوديين احتجزوا في المنطقة المنكوبة باليابان قبل أيام جراء زلزال مدمر أصاب البلاد التي كثيراً ما تشهد هزات أرضية.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية اليوم الخميس عن عبدالعزيز تركستاني السفير السعودي في اليابان تأكيده أن إنقاذ السعوديين الثمانية تم بالاستعانة بطائرة هيلكوبتر، أما من تعثر الوصول إليهم بسبب الأحوال الجوية والأمطار، تم إرسال سيارتين لهم مزودتين بالغذاء والوقود الكافي، واستغرق الوصول إليهم 12 ساعة.

 

وقال "تركستاني" إن الزلزال الذي ضرب اليابان يوم الجمعة الماضي بدرجة 7.3 على مقياس "ريختر"، هو الأقوى بعد ذاك المسجل في العام 2010، مشيراً إلى أن الزلزال الأول منحهم خبرة في التعامل مع الأحداث بشكل احترافي، حيث كونت السفارة لجنة طوارئ تعمل على مدار العام لخدمة السعوديين في اليابان، والبالغ عددهم 500 طالب وطالبة.

 

وأضاف إن "ما تقوم به السفارة واجب وليس فضلاً منها"، مؤكدا أنه "لا خوف من الزلزال في اليابان، لأن السفارة مهيئة لها بشكل كافٍ".

 

وقال إن السلطات اليابانية حذرت من ارتفاع الأمواج بمقدار متر جراء التسونامي، مما استدعى عقد اجتماع عاجل في السفارة، بحضور ممثلين من الملحقية الثقافية، تم من خلاله التوصل إلى آلية جديدة تضمن التواصل مع المواطنين السعوديين هناك، عن طريق برنامج "التانغو" المفعل على الهواتف الذكية، لضمان سلامتهم في حال انقطاع سبل التواصل.

 

وأضاف إن هناك اتفاقاً عقد مع الدفاع المدني الياباني لإقامة دورات في الملحقية الثقافية لتثقيف الطلاب وأهليهم بكيفية التعامل مع الكوارث.

 

ويوم الجمعة الماضي، قع زلزال قوي قبالة ساحل شمال شرق اليابان وهز مباني حتى طوكيو وأحدث موجات مد بارتفاع متر في منطقة دمرتها كارثة فوكوشيما العام الماضي لكن لم ترد تقارير تفيد بسقوط قتلى أو وقوع أضرار جسيمة.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن قوة الزلزال بلغت 7.3 درجة وصدرت أوامر للآلاف من سكان المناطق الساحلية بالجلاء إلى مناطق أعلى لكن التحذير من تسونامي ألغي بعد ساعتين من الزلزال.

 

وكان زلزال وقع في مارس/آذار عام 2011 وما أعقبه من موجات مد قد أسفرا عن مقتل قرابة 20 ألف شخص وتسبب في أسوأ كارثة نووية في العالم منذ 25 عاما عندما دمرت محطة فوكوشيما دايتشي مما تسبب في حدوث تسرب إشعاعي في البحر والجو.

 

وأمر العاملون في المحطة بالانتقال إلى مكان آمن بعد زلزال يوم الجمعة. وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية التي تشغل محطة فوكوشيما إنه لم تحدث أي مشاكل في محطاتها النووية.

 

وتوقف العمل في كل المفاعلات النووية اليابانية وعددها 50 باستثناء اثنين بعد كارثة فوكوشيما العام الماضي مع مراجعة الحكومة لإجراءات السلامة.

 

ووقعت موجات المد في مدينة أشينوماكي بمقاطعة مياجي التي كانت في قلب كارثة عام 2011. وتوقفت حركة القطارات في مياجي كما أغلق مطار سنداي الذي غمرته مياه موجات المد العام الماضي مهبط الطائرات.

 

وأصيب خمسة أشخاص في المقاطعة بجروح طفيفة.

 

وبلغت قوة زلزال العام الماضي تسع درجات وتسبب في انصهار قضبان وقود في محطة فوكوشيما النووية مما أسفر عن حدوث تسرب إشعاعي وتلوث غذائي ومائي وعمليات إجلاء جماعي للسكان في أسوأ كارثة نووية في العالم منذ كارثة مفاعل تشرنوبيل عام 1986.

 

وأعلنت الحكومة اليابانية في ديسمبر/كانون الأول السيطرة على كارثة فوكوشيما.