لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 27 Aug 2012 06:23 AM

حجم الخط

- Aa +

حظر الصور المنفرة على علب السجائر في أمريكا

أصدرت محكمة استئنافية فيدرالية أمريكية قراراً يقضي بحظر الصور المُثيرة للصدمة على علب السجائر في الولايات المتحدة.    

حظر الصور المنفرة على علب السجائر في أمريكا
قضت المحكمة الأمريكية بحظر الصور المُثيرة للصدمة على علب السجائر.

أصدرت محكمة استئنافية فيدرالية أمريكية قراراً يوم السبت الماضي يقضي بحظر الصور المُثيرة للصدمة على علب السجائر في الولايات المتحدة.

 

وقالت صحيفة "الاقتصادية" السعودية إن الولايات المتحدة كانت تستعد للسير على خُطى بلدان أخرى في هذا المجال والبدء في 22 سبتمبر/أيلول بطباعة صور منفرة على علب السجائر بهدف حث المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة، لكن المحكمة الاستئنافية الفيدرالية في واشنطن قررت بصوتين مقابل صوت واحد أن هذه الصور تتخطى المعلومات الواجب توفيرها للمستهلكين.

 

وكان مصنعو التبغ قد رفعوا دعوى ضد وكالة الأغذية والعقاقير الأمريكية باعتبار أن مشروع طباعة هذا النوع من الصور على علب السجائر ينتهك التعديل الدستوري الأول، الذي يمنع كل قانون يهدد حرية التعبير.

 

وبحسب صحيفة "الاقتصادية" اليومية، ذكرت القاضية جانيس رودجرز براون إن الحكومة يمكنها أن تقرر تحذير المستهلكين من مساوئ المنتجات الخطرة، لكن هذه الحالة بالذات تطرح تساؤلات حول حق الحكومة في إجبار المصنعين على تخطي طباعة المعلومات والوقائع البسيطة على حساب مصالحهم الاقتصادية الشخصية.

 

وأضافت إن وكالة الأغذية والعقاقير الأمريكية لم تقدم أدلة كافية تبرهن أن هذه الصور تسهم في خفض عدد المدخنين.

 

وأظهر استطلاع للرأي أن نسبة المدخنين الأمريكيين بلغت أدنى مستوياتها منذ 70 سنة تقريباً، علماً أن شخصين فقط من أصل عشرة أعلنا أنهما دخنا سيجارة خلال الأسبوع المنصرم.