لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 5 Apr 2012 07:37 AM

حجم الخط

- Aa +

13 ألف مطعم سعودي رفض وضع السعرات الحرارية على الوجبات

رفض 13 ألف مطعم سعودي دعوة جمعية حماية المستهلك بوضع السعرات الحرارية على الوجبات،

13 ألف مطعم سعودي رفض وضع السعرات الحرارية على الوجبات

رفض 13 ألف مطعم سعودي دعوة جمعية حماية المستهلك بوضع السعرات الحرارية على الوجبات، فيما استجاب مطعمان فقط لاستبدال المشروبات الغازية بالعصائر الطبيعية من دون رفع سعر الوجبة ويدرسان وضع السعرات الحرارية على الوجبات، وفقاً لما كشفه لـصحيفة  "الاقتصادية" الدكتور ناصر التويم مدير جمعية حماية المستهلك.

وقال التويم: "لم يستجب أي مطعم لدعوة الجمعية للكشف عن السعرات الحرارية على الرغم من أنهم دخلوا السجل الذهبي للجمعية وحصلوا على علامة الثقة"، مشيراً إلى أن مطاعم الوجبات السريعة المعروفة "تفصح عن السعرات الحرارية للوجبات التي تقدمها في أمريكا، وأوروبا، إلا أنها لا تفعل ذلك هنا".

ولفت إلى أن "الجمعية طالبت المطاعم بتطبيق هذه التجربة المطبقة في الدول المتقدمة وعدد من الدول العربية، مقابل ترشيح المطاعم المبادرة للقيد بالسجل الذهبي للجمعية".

وذكر أن "الجمعية وعدت ببعض المزايا والحوافز الأخرى للمطاعم التي تأخذ في اعتبارها جانب المستهلك والاهتمام بالصحة العامة، وتتفاعل مع واجبات المسؤولية الاجتماعية والأخلاقية، للتأهل للحصول على علامة الثقة والحصول على مساحات إعلانية مجانية على نوافذ الجمعية الإلكترونية والدورية وقناة المستهلك الفضائية".

وأضاف: "ننتظر تفاعل مطاعم الوجبات السريعة بخصوص تطبيق نظام عدد السعرات الحرارية باستخدام نموذج Traffic Light System، الذي يتضمن بيان بعدد السعرات الحرارية الكلية وكمية العناصر الغذائية الكبرى (بروتين، دهون، كربوهيدرات) لجميع المأكولات التي تقدمها على قوائم الطعام وعلى أغلفة الأطعمة والمشروبات، خصوصاً "البرجر" والمقليات والفطائر الموجودة على القوائم والمنشورات، لضمان التركيز على الأطعمة الصحية.

وذكر أن الإفصاح عن السعرات الحرارية يضمن معرفة المستهلك بالمحتويات التي يتناولها، وتفادي نسبة السمنة المفرطة المتفشية بين فئات الشبان، داعياً إلى أهمية المقاطعة الشعبية في حال عدم تجاوب المطاعم مع مبادرة وضع السعرات الحرارية على قوائم الطعام.

إلى ذلك، لم تغفل شركة "أبل" أهمية السعرات الحرارية فأنتجت تطبيقاً خاص بسعرات الوجبات السريعة يتيح للمستهلك معرفة السعرات التي تحتويها وجبات أشهر المطاعم الأمريكية وهو ما يجعل امتناع المطاعم عن الإفصاح عن سعرات وجباتها خياراً ليس متاحا, وبمتابعة فريق من الباحثين للسعرات الحرارية لمطعم مثل "ماكدونالدز" وجدوا أن "الميلك شيك" يحتوي على 490 سعرة حرارية، والبطاطس المقلية على 330 سعرة حرارية، وساندويتش "الهمبرجر" على 535 سعرة حرارية.

وبحسب الجمعية الطبية الأمريكية فإن السعرات الموصى بها بالنسبة للرجال 2500 والنساء 2000 فإن وجبة واحدة من "ماكدونادز" سيستهلك الرجل 51 في المائة من السعرات الحرارية المسموح له بها. وستستهلك المرأة 64 في المائة من السعرات المسموحة لها يومياً.

وكانت آخر دراسة أجريت في كلية ستانفورد لكلية إدارة الأعمال وجدت أنه بعد تطبيق قانون فيدرالي في 2010 يلزم جميع المطاعم بنشر السعرات الحرارية لوجباتها الأفراد الذين يستهلكون سعرات معدلها أقل من 247 سعرة حرارية فإن معدل سعراتهم انخفض بنسبة 6 في المائة بينما انخفض بنسبة 26 في المائة للأفراد الذين يستهلكون أكثر من 250 سعرة حرارية في وقت انخفضت فيه نسبة السعرات الحرارية 14 في المائة بالنسبة للأفراد الذين صاروا يشترون كميات أقل من الطعام و4 في المائة للأفراد الذين اشتروا طعاما ذا سعرات حرارية أقل. وأكدت دراسة نشرتها الجمعية الطبية الأمريكية أن المطاعم تلعب دورا مهما في السيطرة على الوزن لأن الأفراد يحصلون على نحو 35 في المائة من السعرات الحرارية من تناول الطعام في الخارج.