لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 1 Apr 2012 11:10 AM

حجم الخط

- Aa +

فورد تخصص 100 ألف دولار للمشاريع البيئية

أعلنت شركة فورد للسيارات اليوم عن افتتاح باب التسجيل في برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"، أمام المشاريع البيئية غير الربحية الجارية تنفيذها حالياً والتي تبحث عن موارد تمويل إضافية.

فورد تخصص 100 ألف دولار للمشاريع البيئية
شعار برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"

أعلنت شركة فورد للسيارات اليوم عن افتتاح باب التسجيل في برنامج "منح فورد للمحافظة على البيئة"، بدعم من مكتب منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) في الدوحة، أمام المشاريع البيئية غير الربحية الجارية تنفيذها حالياً والتي تبحث عن موارد تمويل إضافية.

يعتبر البرنامج، الذي يدخل سنته الـ13 هذا العام، المبادرة البيئية التابعة للقطاع الخاص الأطول استمراراً في المنطقة، ويتيح مبلغ 100 ألف دولار لتمويل الناشطين على الصعيد البيئي في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي، ومساعدتهم في تحقيق مشاريعهم والمساهمة في زيادة الوعي حول البيئة والجهود الضرورية للحفاظ عليها.

ويشار إلى أنه يمكن الحصول على استمارات المشاركة من موقع البرنامج www.me.ford.com، علماً بأن آخر موعد لتقديم الطلبات هو 10 يوليو 2012.

وستشهد دورة البرنامج لهذا العام انضمام العراق إلى الدول الأخرى التي يغطيها البرنامج ليصبح عددها 9 وهي البحرين، والعراق، والأردن، والكويت، ولبنان، وسلطنة عُمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة.

ويحق للأفراد والمجموعات والمنظمات غير الربحية الذين ينفّذون حالياً مشاريع بيئية قائمة تعنى بمجالات "التعليم البيئي" و"المحافظة على البيئة الطبيعية" و"هندسة الحفاظ على الموارد الطبيعية"، التقدّم بطلبات التسجيل ببرنامج المنح.

وستقوم لجنة مستقلة مؤلفة من 9 أكاديميين وخبراء من هيئات بيئية من المنطقة باختيار المشاريع الفائزة. وستبحث لجنة التحكيم - التي تم اختيارها بدقة بالتعاون مع مكتب اليونيسكو في الدوحة استناداً إلى عوامل التغطية الجغرافية والعمر والمساواة بين الجنسين - عن مبادرات رائدة تتميز بوعيها البيئي العميق ووضوح أهدافها المستقبلية، والتزامها بدعم وتنمية الموارد الحالية، وقدرتها على تحقيق غاياتها المنشودة وتقديم خدمات وبرامج مدروسة ومنظمة.

وقد شملت قائمة الفائزين ببرنامج المنح في العام 2011 مشاريع إنقاذ الشعاب المرجانية وحماية الموارد البحرية في الكويت وسلطنة عُمان والإمارات العربية المتّحدة، والمبادرات الهادفة لإشراك المنظمات والجمعيات في لبنان لإعادة التدوير واستخدام المواد المعاد تدويرها في مشاريع نبيلة، والإشراف على حماية البيئة وحماية الموارد الطبيعية، إضافة إلى تأسيس مسارح متخصصة تشجّع على حماية البيئة وتزرع ثقافة الوعي البيئي في الأردن، ومشاريع التطوّع لجمع وفصل المهملات البلاستيكية في الكويت وغيرها الكثير.

يعتبر برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة جزءاً من مساعي الشركة لدعم المبادرات البيئية التي تهدف إلى المحافظة على الموارد البيئية والطبيعية في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي. وقدم برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة، منذ انطلاقته الأولى عام 2000، مجموع 1.2 مليون دولار لما يزيد عن 140 مشروع بيئي.

ومنذ إطلاق البرنامج عالمياً قبل عقد من الزمن، قدمت فورد أكثر من مليوني دولار أمريكي كمنح لأكثر من 300 مشروع بيئي متميز في مناطق مختلفة من العالم تشمل آسيا- المحيط الهادئ وجرز الكاريبي وأمريكا الوسطى والشرق الأوسط وبورتو ريكو، تقديراً لدور هذه المبادرات الطموحة في المحافظة على البيئة.

وحظي برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي بدعم من مختلف الهيئات البيئية الحكومية وغير الحكومية بما فيها الصندوق العالمي للطبيعة، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، والمنتدى العربي للبيئة والتنمية، إلى جانب الدعم الذي تلقته المبادرة من مكتب اليونسكو في الدوحة.