لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 3 Sep 2011 04:34 PM

حجم الخط

- Aa +

ضريبة أوروبية على الأغذية والمشروبات غير الصحية

صحيفة دير شبيغل: هنغاريا تفرض ضريبة على الأغذية غير الصحية ذات المحتوى العالي من الملح أو السكر أو الدسم

ضريبة أوروبية على الأغذية والمشروبات غير الصحية

ذكرت صحيفة دير شبيغل ان هنغاريا فرضت ضريبة على الأغذية غير الصحية ذات المحتوى العالي من الملح أو السكر أو الدسم. يأتي ذلك في سعيها لمواجهة انتشار البدانة والتكاليف الصحية لمعالجة أمراضها فرضت هنغارية ضريبة باسم فات تاكس، فيما تنظر دول أوروبية أخرى وسائل قد تتضمن فرض ضرائب لمواجهة أزمة البدانة والأطعمة غير الصحية.  

أصدرت هنغاريا قانونا جديدا يفرض ضريبة على المنتجات الغذائية ذات النسب العالية من الملح والسكر والدسم بما فيها المشروبات الغازية والكحولية. 

تغطي الضريبة أغذية مثل البسكويت المالح و الحلويات ومشروبات الطاقة والمعجنات المعلبة والمشروبات الغازية مثل الكولا.

يتوقع ان تجني هذه الضريبة نحو 70 مليون يورو سنوياً ستدفعها الحكومة للخدمات الطبية التي تشكو من عجز يبلغ 370 مليون يورو.

تشير السلطات الهنغارية أن هدف ضريبة فات اكس، بمعدل  0.37 يورو لبعض المنتجات ، هو مكافحة الافراط في أكل الدهون والملح والسكر التي تؤدي إلى أمراض القلب والشرايين والبدانة.  

ستصبح وجبة شهيرة في هنغاريا وهي دوبوس تورتا  dobostorta   وهي نوع من الكيك الدسم الشهير في العاصمة أولى ضحايا هذه الضريبة.

تعد سياسة هنغاريا الأكثر شمولية تجاه الأطعمة غير الصحية في العالم لكنها لن تكون الأخيرة حيث تراقب باقي الدول الأوربية هذه الخطوة عن كثب لتحذو حذو هنغاريا حيث بدأت دول عديدة بفرض ضريبة على مشروبات الكولا والمشروبات الغازية الأخرى لمواجهة البدانة والمشاكل الصحية المتفاقمة والناتجة عنها.

وتفرض الدانمارك من بين دول أوروبية عديدة ضريبة على المشروبات الغازية بينما تفرض ضريبة على الحلوى منذ تسعين عاما. والدانمارك هي أول دولة تفرض حظرا على الدهون المتحولة (ترانس فات) بينما لحقت بها النمسا وسويسرا، وستفرض الدنمارك هذا العام ضريبة على المواد الغذائية والأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة بنسب عالية.

وستفرض فنلندا قريبا ضريبة على كل من الأيس كريم والشوكولاته والمشروبات الغازية وتنظر في فرض ضريبة على الدهون المشبعة. وتنظر رومانيا إلى فرض ضريبة على الوجبات السريعة (جنك فود).

للمزيد رابط خبر دير شبيغل:
http://www.spiegel.de/international/europe/0,1518,783862,00.html