لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Sep 2011 06:21 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الصحة تطلق تحذيرا عن أدوية "تشوه الأجنة"

وزارة الصحة في الدولة تحذر من 13 منتجا دوائيا لعلاج الفطريات قد تضر بالنساء الحوامل وتتسبب في تشوهات الأجنة.

وزارة الصحة تطلق تحذيرا عن أدوية "تشوه الأجنة"

حذّرت وزارة الصحة من 13 منتجاً دوائياً، في الدولة، لعلاج الفطريات قد تضر بالنساء الحوامل وتتسبب في تشوهات الأجنة وخاصة اذا ماتم استخدام جرعات عالية منها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وأوصت في تعميمها الذي وجهته إلى مديري المناطق الطبية والمستشفيات الحكومية والخاصة ومديري الصيدليات بإبلاغ مرضاهم بخطر تلك المستحضرات واتخاذ الاحتياطات اللازمة.

ووفقا للإمارات اليوم، قال تعميم وزارة الصحة إن منظمة الغذاء والدواء الاميركية أصدرت تحذيراً حول استخدام المادة الدوائية ELOZANOCULF المستخدمة في علاج الفطريات.

وأوضحت أن التحذير صدر، كون تلك المادة قد تسبب تشوهات للأجنة من الامهات اللاتي استخدمن جرعات عالية «400 إلى 800 ملغرام» منها يومياً، أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

وذكر التعميم أن «المادة المحذر منها موجودة في 13 منتجا دوائيا مسجلا في ادارة التسجيل والرقابة الدوائية في الوزارة، هي (كنديور) و(كانديفاست) و(ديفلوكان) و(دوركان) و(فلوكاند) و(فلوكورل) و(فلوكريك) و(فلونا) و(فوركان) و(فانزول) و(جينوسانت) و(لوكونا) و(اورماكس)».

وقال التعميم الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، الدكتور أمين حسين الاميري، إن «منظمة الغذاء والدواء الاميركية أوصت ممارسي الرعاية الصحية بإبلاغ مرضاهم بالمخاطر التي يمكن أن تواجههم عند استخدام الدواء أثناء الحمل»، كما أوصت «بعدم وصف المستحضر بجرعات عالية للامهات الحوامل أثناء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل».

وأكد على جميع المرضى مستخدمي هذه الادوية التواصل مع اطبائهم لأخذ الاحتياطات اللازمة. وأوصت إدارة التسجيل والرقابة الدوائية ممارسي الرعاية الصحية في الدولة بأخذ الحيطة والحذر عند صرف تلك المستحضرات، بجرعات عالية، للحوامل، ومتابعة مرضاهم في حال حدوث اي اعراض جانبية. وخاطبت «الصحة» في تعميمها جهات حكومية عدة، من بينها هيئات الصحة في أبوظبي ودبي، والامارات للمواصفات والمقاييس، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ومدينة دبي الطبية، ومدير الاغذية والصحة في قسم البيئة والصحة في دبي.