لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 5 Jul 2011 12:34 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: شركات تتجاهل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

تجاهلت عدد من الشركات العاملة بالسعودية تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس الذي أصبح ساري المفعول مطلع الشهر الحالي.

السعودية: شركات تتجاهل قرار منع العمل تحت أشعة الشمس

ذكر تقرير اليوم الثلاثاء أن عدداً من الشركات العاملة في السعودية تجاهلت تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس الذي أصبح ساري المفعول مطلع الشهر الحالي.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية، مازال عمال يتبعون عدة شركات يمارسون أعمالهم تحت أشعة الشمس الحارقة في عدة مجالات منها سفلتة إحدى الطرق الكبرى في العاصمة الرياض، بشكل يخالف أنظمة العمل والعمال.

وكانت وزارة العمل بدأت تطبيق قرار منع العمل تحت أشعة الشمس ما بين الساعة الثانية عشرة ظهراً، وحتى الثالثة عصراً ومنح المنشآت مهلة عام كامل للعمل على تطبيقه بدءاً من يوليو/تموز الحالي، حيث يستمر تطبيق القرار مدة شهرين من كل عام خلال الفترة من أول شهر يوليو إلى نهاية شهر أغسطس/آب.

من جانبه، حذر رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني من ضعف الرقابة لدى وزارة العمل في متابعة تطبيق القرار، مشيراً إلى تسبب ذلك في ضعف الالتزام من قبل منشآت القطاع الخاص.

وأكد القحطاني رصد الجمعية عبر لجنة الرصد والمتابعة عدداً من المخالفات مطالباً بإيقاع العقوبة على المنشآت المخالفة، وقال "لاحظنا استمرار العمالة في العمل خلال أوقات الذروة في المناطق المكشوفة"، مضيفاً أن ارتكاب هذه المخالفة يترتب عليه أضرار تلحق بالعمالة، والمنشآت على حد سواء.

وأوضح أن الجمعية طالبت أكثر من مرة وزارة العمل بإصدار قرار لحماية العمالة من أضرار العمل في أوقات الذروة خلال فترة الصيف، وتجاوبت الوزارة بإصدار قرارها الذي تم تطبيقه الجمعة الفائت، وهناك وعود بالالتزام والمتابعة، لكنها لم تنفذ بشكل فعلي.

وطالب القحطاني ببذل مزيد من جهود التوعية، وفرض العقوبات على المنشآت المخالفة، وتحفيز المنشآت الملتزمة بالقرار عبر تقديم التسهيلات والحوافز لها.
من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة العمل حطاب العنزي أن الوزارة تعمل على متابعة المخالفات عبر لجنة التفتيش التابعة لها، وستقوم بفرض عقوبات على الجهات المخالفة تتمثل في فرض غرامات، وإغلاق المنشأة المخالفة، موضحاً أن نقص عدد المفتشين التابع للوزارة، ساهم في صعوبة متابعة المخالفات في جميع الأماكن، داعياً المتضررين إلى تقديم شكاوى للوزارة.

وينص قرار منع العمل تحت أشعة الشمس على أنه لا يجوز تشغيل العامل تحت أشعة الشمس من الساعة الثانية عشرة ظهراً إلى الساعة الثالثة مساءً من بداية يوليو إلى نهاية أغسطس، ويستثنى من القرار عمال شركات النفط والغاز وعمال الصيانة للحالات الطارئة، على أن تتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتهم، وتطبق مخالفة على غير الملتزمين بالقرار وفق أحكام العقوبة المنصوص عليها في نظام العمل.