لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 29 Aug 2011 04:38 PM

حجم الخط

- Aa +

اختراع صمغ طبي بديلا لخياطة الجروح

 ابتكار صمغ طبي خاص لوصل الأنسجة الدموية وجراح العمليات لتقليص حالات بتر الأعضاء والجلطات

اختراع صمغ طبي بديلا لخياطة الجروح

تمكن فريق طبي من جامعة ستانفورد من تطوير طريقة سرعة وسهلة بدلا من خياطة الانسجة لتضميد الجروح في حالات العمليات الجراحية والجروح.  

أجريت تجارب باستخدام المادة الجديدة على حيوانات المختبر بقيادة الطبيب جفري غرتنر الذي استخدم المادة وهي جيل بولوزامر poloxamer gel، ومادة لاصقة عضوية  bioadhesive بدلا من الإبرة والخيوط الجراحية الخاصة بقطب الجروح للصق أنسجة الدم وإعادة وصلها ببعض بإجراء يدعى vascular anastomosis.

نشرت التجربة في مجلة نيتشر ميديسن Nature Medicine الطبية في عدد أغسطس.   يصعب استخدام القطب الطبية في لإعادة ربط شرايين الأوعية الدموية التي تقل سماكتها عن يليمتر واحد. وكان الطبيب غرتنر قد واجه معضلة في إعادة وصل إصبع طفل صغير قطعت في حادث في المنزل نظرا لصغر شرايين أصابعه، واستغرق عمل ثلاثة قطب أكثر من خمس ساعات.

كما أن القطب الطبية للجروح الداخلية في الأوعية الدموية تحدث مضاعفات واختلاطات، مثل الالتهابات وإطلاق مقاومة مناعية بسبب الإبرة والخيوط، مما يحدث انقباض وتضيّق في موضع القطب . يزيد بذلك احتمال تولد خثرة دموية تتسبب بجلطة وانسداد الشرايين. تسمح الطريقة الجديد بتلافي كل تلك المشاكل وتحسن الرعاية الطبية وتقلص حالات بتر الأعضاء والجلطات والنوبات القلبية مع كلفة كل تلك المضاعفات.

المصادر

http://med.stanford.edu/ism/2011/august/gurtner.html http://www.nature.com/nm/journal/vaop/ncurrent/full/nm.2424.html