لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 27 Aug 2011 12:33 PM

حجم الخط

- Aa +

الموت في ريعان الشباب

منجل موت خفي يحصد أرواح الشباب تاركا بؤسا وعائلات محطمة، أمراض القلب الصامت بدأت تصيب الشباب

الموت في ريعان الشباب

صدمة موت الشباب والشابات في العشرينات أو حتى الذين لم يتجاوزوا الأربعين بأمراض القلب وغيرها، هي صدمة كئيبة لا يعادلها أي بؤس آخر، عدا موت أطفال الصومال بالمجاعة.

يتوفى هؤلاء تاركين قلوبا مكلومة وأرامل ويتامى وعائلات محطمة. ها هي الأرقام تؤكد وصول أزمات صحية سبق أن بدأ الغرب بمعالجتها منذ وقت طويل، وهي ارتفاع معدلات إصابة الشباب في الإمارات العربية المتحدة بـالجلطة القلبية، وفقا لما نشرته صحيفة الإمارات اليوم نقلا عن هيئة الصحة في دبي.  

يشير المقال إلى أن الجلطات القلبية تسببت في وفاة 18 شخصاً تقل أعمارهم عن 45 عاماً، العام الماضي ، وفقا لتقرير لهيئة الصحة في فأن 55 مواطناً ومقيماً توفوا العام الماضي إثر إصابتهم باحتشاء حادّ في عضلة القلب.  

وقال التقرير إن من بين هؤلاء المتوفين أربعة أشخاص تقل أعمارهم عن 35 عاماً، وست حالات تقل أعمارها عن 40 عاماً، فيما توفي ثمانية أشخاص خلال العام الماضي بالسبب نفسه، وكانت أعمارهم تقل عن 45 عاماً.

التوقعات الصادمة الأخرى تفيد أن أكثر من 20% من سكان الإمارات سيتعايشون مع مرض السكري بين أفراد الجيل التالي ما لم تتخذ إجراءات وقائية لمواجهة المرض وفرض قيود على مصنعي الأغذية والمطاعم لتلتزم بخيارات صحية أكثر. 

المشكلة معقدة جدا وتكمن بالأساس بضعف الوعي بالطعام الصحي أمام مغريات ونكهات الطعام الاصطناعي المصّنع حتى الموت. ونتيجة لتعرض الأغذية الطبيعية لعمليات تصنيع مكثفة تفقد فيها قيمتها الغذائية والمواد المفيدة فيها، سيلزمك أن تأكل أضعاف الكمية التي تكفي حاجتك للطاقة. 

لكن تلك الكمية الكبيرة من الطعام تحتوي أضعاف الحد الذي ينصح به من الملح. يعد الملح ذاته أحد أهم مسببات أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وتزيد نسبته في وجبات المطاعم والأغذية المصنعة إلى 70% من الحد الطبيعي بحسب طبيب مختص في المشفى الكندي في دبي.  ولكي يزيد الضرر الصحي فهناك المنكهات والملونات الاصطناعية في أطعمة المطاعم والإغذية المعلبة والمصنعة.

من الجانب الآخر، هناك مسألة بأهمية الحياة أو الموت ولا يدركها الكثيرون لمواجهة خطر الموت الخفي لدى الشباب، وهي ضرورة إجراء فحوصات طبية بسيطة ولا تكلف كثيرا مثل اختبارات لضغط الدم وقياس الكولسترول وتناسب الوزن مع الجسم.

بعد التعرف على أساسيات الغذاء لم تعد تصدمني تعليقات زميلات وزملاء أجانب ممن هم أكثر وعيا بالغذاء الذي نتناوله حين كانوا يقولون لي :" كيف تسير بعد تناول تلك الوجبة لهو معجزة بحد ذاتها". ولم تعد هذه العبارة تبدو مزاحا أو نكتة.

رابط تقرير الإمارات اليوم:

http://www.emaratalyoum.com/local-section/health/2011-08-27-1.418816