لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 21 Aug 2011 07:24 AM

حجم الخط

- Aa +

حادث سير في الأردن كل 3.5 دقائق

يشهد الأردن وقوع حادث سير كل 3.5 دقيقة، وكل 13 ساعة يتوفى شخص نتيجة حوادث المرور.

حادث سير في الأردن كل 3.5 دقائق

أظهرت دراسة أعدتها مديرية الأمن العام في الأردن حول حوادث السير أن البلاد تشهد وقوع حادث سير كل 3.5 دقيقة، وكل 24 ساعة يقع 11 حادث دهس، وكل 30 دقيقة يصاب شخص، وكل 13 ساعة يتوفى شخص نتيجة حوادث المرور.

وبينت الدراسة التي نشرتها أمس السبت صحيفة "الدستور" الأردنية، أن وفيات حوادث السير داخل المدن أعلى من خارجها وأن محافظة العاصمة عمان تشهد أعلى معدل للحوادث ومحافظة الطفيلة (جنوب) أعلى معدل في خطورة الحوادث. كما بينت أن أشهر الصيف تشهد أعلى معدل في وقوع الحوادث والوفيات.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، أظهرت المؤشرات أن يوم الخميس (الذي يسبق العطلة الأسبوعية) من أكثر الأيام في تسجيل معدل الحوادث والوفيات، وأن حفريات الطرق من أكثر العيوب التي ساهمت في وقوع الحوادث، فيما تبين أن الفترة النهارية في اليوم الصافي شهدت النسبة الأعلى في الحوادث ونتائجها.

كما بينت الدراسة أن الفئات العمرية الضعيفة (3-5 سنوات) و(60 سنة فأكثر) ما زالت تشكل نسبة مرتفعة في الوفيات الناتجة عن حوادث الدهس، فيما شهدت الفئة العمرية (21-26) (فئة الشباب) النسبة الأعلى في ارتكاب الحوادث والإصابات البسيطة والبليغة.

وبينت الدراسة أن ارتباط مخالفة تجاوز السرعة المقررة بالوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية شكلت النسبة الأعلى 3.1 بالمئة بين بقية أخطاء السائقين في الحوادث المرتبطة بالوفيات.

وأكدت الدراسة تطور موقع الأردن ضمن المعايير الدولية في السلامة المرورية للعام الماضي 2010 حيث انخفض مؤشر الوفيات (وفاة لكل 10 آلاف مركبة) إلى (6.2 وفيات)، وانخفض معدل خطورة الحوادث إلى (0.128)، وانخفض معدل الوفيات (0.09 بالمئة) عن عام 2009.