لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Aug 2011 04:48 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: لائحة تنظيمية جديدة للمستثمرين في المعاهد الصحية الأهلية

شددت اللائحة التنظيمية الجديدة، على الفصل بين الجنسين (ذكوراً وإناثاً) في المقر الواحد غير المهيأ لذلك.

السعودية: لائحة تنظيمية جديدة للمستثمرين في المعاهد الصحية الأهلية

ذكر تقرير اليوم الأحد أن هيئة التخصصات الصحية وإدارة المعاهد في السعودية أصدرت لائحة تنظيمية جديدة، شددت فيها على الفصل بين الجنسين (ذكوراً وإناثاً) في المقر الواحد غير المهيأ لذلك، مؤكدة ضرورة أن تكون المقار المقترحة لإنشاء مباني ومراكز المعاهد الصحية مخصصاً لنشاط التعليم والتدريب.

ووفقاً لصحيفة "الحياة" السعودية، منعت الهيئة أن يشترك مع المعاهد الصحية أي أنشطة أخرى، واشترطت أن يكون المبنى مستقلاً، ولا يحتوي على مكاتب أو محال تجارية، وأن لا تقل مساحة المبنى للمعهد عن ألف متر مربع لاستيعاب ثلاثة برامج، ويضاف 300 متر مربع لكل برنامج إضافي.

وبينت في اللائحة الجديدة الكثير من الشروط التي يجــــب توافرها عند إنشاء معــــاهد صحية أهلية، أبرزها أن تكون الفصول الدراسية بمساحة تتناسب مع عدد الطلاب، بحيث لا تقل مساحة الفصل عن 30 متراً مربعاً، وأن لا يقل عـــدد الفصول عن فصلين، وأن لا تقل مسـاحة المعمل الواحد عن 60 متراً مربعاً بمعدل ثلاثة أمــتار مربعة للطالب الواحد.

وحددت الهيئة غرفة قراءة لا تقل مساحتها عن 30 متراً مربعاً تتوافر فيها الكتب والدوريات المتخصصة والإنترنت، إضافة إلى استراحة للمتدربين لا تقل مساحتها عن 50 متراً مربعاً، تحتوي على الأثاث المناسب والتكييف، ومكتب للمدرسين لا تقل مساحته عن 30 متراً مربعاً أو أربعة أمتار مربعة لكل مدرس.

وأكدت ضرورة إيجاد قاعة محاضرات مجهزة بالتقنيات الحديثة (جهاز بروجكتر، وسكنر، وحاسب آلي) لا تقل مساحتها عن 40 متراً مربعاً بحسب متطلبات البرامج المعتمدة، ومعمل للغة الإنكليزية، إضافة إلى خدمات الهاتف والماء والكهرباء ومواقف للسيارات تتناسب مع أعداد المتدربين، وقاعة للصلاة تتناسب مع أعداد الطلاب، وتوافر شروط السلامة الخاصة بالبرامج الصحية.

وأشارت الهيئة إلى أن خطاب متطلبات المرحلة الأولى سيلغى إذا لم يتقدم صاحب المعهد أو المركز بطلب الحصول على الترخيص النهائي خلال سنة من صدوره، ومن ثم مخاطبة الجهات الرسمية في حال منحه خطابات تأييد عماله، مشيـرة إلى أنه في حال لم يبــدأ المعهــد أو المـركز نشاطه خلال سنة من تاريخ صدور الترخيص النهائي فيعتبر ترخيصه لاغياً باستثناء الحالات التي تقدرها الهيئة.

وأوضحت أنه في حال وفاة صاحب المعهد أو المركز فإنه يجب على الورثة نقل الترخيص إلى أحدهم إذا توافرت فيه الشروط المنصوص عليها، أو تعيين نائب عنهــم تتوافر فيه الشروط، وذلك خلال مدة لا تتجاوز عاماً من تاريخ الوفاة، وعند تجاوز هذه المدة يلغى الترخيص.

وتوعـدت الهيئة المعاهد والمراكز الصحية المخالفة بأنه في حال مزاولة المعهد لنشـــاطه من دون الحصول على خطـــاب متطلبات المرحلة الأولى سيتم إنذاره ويوقف فـــوراً عن مزاولة النشــــاط، وتحويل الطلاب إلى معــــاهد مرخــص لها وإعـــادة الرسوم المستوفاة من الطلاب والطالبات، أو تحويلها بالكامل إلى معهد آخر مرخص له لتدريب الطلاب.

ولفتت إلى أنه في حال لم يتم التوقف عن التدريب خلال 15 يوماً من تاريخ الإنـذار فسيتم إخطار الجهات المختصة لإغلاق المعهـد أو المركز، ويحرم من الحصول على خطاب متطـلبات المرحلة الأولى إلا بعـد مضي عام على الأقل من تاريخ إغلاق المعهد.