لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Nov 2010 11:23 AM

حجم الخط

- Aa +

الهاتف المحمول لتشخيص الأمراض المنقولة جنسياً

تعمل أوروبا على تطوير مشروع علمي يوفر للأفراد فرصة التشخيص الذاتي للأمراض المنقولة جنسياً باستخدام الهواتف المحمولة.

الهاتف المحمول لتشخيص الأمراض المنقولة جنسياً
ستستخدم الرقاقة المخصصة للاستخدام لمرة واحدة لتشخيص مجموعة من الأمراض بما في ذلك الإيدز.

قال موقع شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الأربعاء إن أوروبا تعمل على تطوير مشروع علمي يوفر للأفراد فرصة التشخيص الذاتي للأمراض المنقولة جنسياً باستخدام الهواتف المحمولة.

ويعمل مشروع "eSTI2"، بإشراف مستشفى سانت جورج التابع لجامعة لندن بإنجلترا، على تطوير رقائق صغيرة يجري توصيلها بالهاتف المحمول لإجراء الاختبار على عينات من اللعاب أو البول أو الدم للكشف عن الأمراض التي تنتقل عبر ممارسة الجنس غير المأمون.

ووفقاً لموقع "سي. إن. إن"، قال طارق صادق الذي يشرف على المشروع إن تطبيقات الهواتف الذكية قد تشخص حالات الإصابة سلباً أو إيجاباً بحالات محددة من الأمراض الجنسية في ظرف 5 إلى 15 دقيقة.

وأضاف "أنه سيقدم التشخيص للناس عوضاً عن ذهابهم لإجراء هذه الاختبارات في العيادات" مشيراً للعبء الهائل للأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

ولفت إلى أنه رغم الجهود الأخرى المبذولة إلا أن تلك الأمراض في تزايد، مشيراً إلى أن "الوصمة" المرافقة لاختبارات المرض، تثني كثيراً من الناس على الخضوع لمثل هذه الاختبارات، ولذلك فإن مشروع "eSTI2" يأمل في كسر وتخطي هذه الحواجز.

وقام الباحثون بتطوير شريحة في حجم شريحة الذاكرة، تكلف ما بين 15 إلى 30 دولاراً، إلا أنه من المؤمل خفض سعرها إلى نحو 3 دولارات لتصبح متاحة للجميع عند طرحها للبيع، خلال ما بين 7 إلى 10 أعوام، وعقب اجتيازها الاختبارات السريرية.

وقد تطرح تلك الشرائح للبيع في الأماكن العامة كماكينات البيع والنوادي الليلية.

وستستخدم الرقاقة، وهي مخصصة للاستخدام لمرة واحدة (disposable) لتشخيص مجموعة من تلك الأمراض، بما في ذلك فيروس نقص المناعة المكتسب (الإيدز) HIV، وهي الجهاز الذي بحاجة للمزيد من التطوير، فيما سيقوم الهاتف المحمول بمعالجة النتائج.