لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 14 Jul 2010 01:15 PM

حجم الخط

- Aa +

دراسة: ارتفاع منسوب المحيط الهندي وبحر العرب يهدد الملايين

رويترز: حذر علماء من أن الارتفاع في منسوب البحر في المحيط الهندي وبحر العرب يهدد 

دراسة: ارتفاع منسوب المحيط الهندي وبحر العرب يهدد الملايين

رويترز: حذر علماء من أن الارتفاع في منسوب البحر في المحيط الهندي وبحر العرب يهدد حياة ملايين السكان القاطنين في سواحل تلك المنطقة وخاصة بنغلاديش وأندونيسيا وسيريلانكا والدول المطلة على بحر العرب مثل عُمان واليمن والصومال والمالديف
ومن المدن التي تطل على هذا البحر مدينة ممباي في الهند وكراتشي في باكستان وولاية صور وصلالة في عمان والمكلا في اليمن.
ويشير باحثون من جامعة كولورادو ومركز الأبحاث المناخية الوطني أن التغيير المناخي مسؤول جزئيا عن ارتفاع منسوب البحار وارتفاع درجات حرارة المحيطات فضلا عن تبدل أنماط التيارات الجوية.
هذا ويقول واضعو الدراسة الأخيرة أن ارتفاع منسوب البحار يمكن أن يؤدي إلى زيادة عدد الفيضانات الموسمية، كما يضع المحاصيل والمنازل في أخطار كبيرة. ويقولون أنه يجب فهم التغيرات الحاصلة بشكل أفضل من أجل تحسين تقييم المخاطر في للمستقبل.
 ومن المعروف أن مستويات البحر آخذة في الارتفاع بشكل عام بنحو 3 مم (0.1181 بوصة) سنوياً. ويلقي العلماء اللوم على ارتفاع درجات الحرارة الناتجة عن الكميات الكبيرة للغازات المسببة للاحتباس الحراري، مثل ثاني أكسيد الكربون الناتج من حرق الوقود،مما يسبب الاحتفاظ بالحرارة في الغلاف الجوي.
وتقوم المحيطات بامتصاص جزء كبير من هذه الحرارة الزائدة، مما يؤدي إلى توسعها وارتفاع مستويات سطح البحر. كما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة أيضاً في ذوبان أجزاء من الأنهار الجليدية في غرينلاند والقسم الغربي من القارة القطبية.
وقد استخدم فريق الباحثين بيانات قياس المد والجزر على المدى الطويل، وصور الأقمار الصناعية والنماذج المناخية الحاسوبية لبناء صورة عن ارتفاع مستوى سطح البحر في المحيط الهندي منذ عقد الستينات.
ووجد الباحثون أن مستوى سطح البحر مرتفع خاصة على طول سواحل خليج البنغال وبحر العرب وسريلانكا وسومطرة وجاوا، مما يجعل هذه المناطق تعاني ارتفاعات في مستويات البحار أكبر من المتوسط العالمي.
لكن الدراسة وجدت أيضا أن مستويات سطح البحر تقل في مناطق أخرى. حيث أن جزر سيشل وزنجبار قبالة ساحل تنزانيا تشهد انخفاضاً في مستوى سطح البحر.
ويجدر بالذكر أنه هناك عامل رئيسي في الظاهرة الحاصلة في المحيطين الهادئ والهندي وهو المساحة الكبيرة بيضوية الشكل التي تمتد عبر المحيطات المدارية.