لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 4 Oct 2009 04:33 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية :تأجيل حملة تطعيم طلاب الإبتدائي خوفا من أعراض لقاح "الخنازير"

أدى ارتفاع المخاوف من لقاح إنفلونزا الخنازير في السعودية إلى تأجيل موعد حملة تطعيم طلاب المرحلة الإبتدائية باللقاحات السنوية.

السعودية :تأجيل حملة تطعيم طلاب الإبتدائي خوفا من أعراض لقاح "الخنازير"

أجلت وزارة الصحة السعودية موعد حملة تطعيم طلاب الصف الأول الإبتدائي التي كان من المقرر البدء فيها الاسبوع المقبل إلى ما بعد الحج، بعد أن أرتفعت مخاوف الصحة من ضرر خلط اللقاحات السنوية مع لقاح إنفلونزا الخنازير.

وقالت الوزارة في بيان مقتضب أن لقاحات الثلاثي الفيروسي (MMR) والثلاثي البكتيري ( DPT) ولقاح شلل الأطفال الفموي (OPV)، التي تعطى لطلاب وطالبات الصف الأول الإبتدائي تم تأجيلها لما بعد موسم الحج.

وتم تحديد الموعد الجديد لإنطلاق الحملة لمدة 5 أسابيع، ويأتي التأجيل بحسب البيان في إطار حرص الوزارة على صحة وسلامة الطلاب وبناء على توجيهات اللجنة العلمية الوطنية للأمراض المعدية حتى لا تتعارض هذه اللقاحات مع بدء تطعيم الطلاب والطالبات بلقاح انفلونزا الخنازير اتش1.

وأعاد إعلان تأجيل اللقاحات السنوية لطلاب المرحلة الإبتدئية شائعات تأجيل الدراسة لطلاب هذه المرحلة لما بعد موسم الحج، إلا أن وزارة التربية والتعليم لم تعلق على مسألة تأجيل الدراسة لطلاب المرحلة الابتدائية حتى الآن.

وكانت مصادر طبية قد ارجعت التأجيل إلى إنشغال وزارة الصحة بموسم الحج بعد أن حشدت الكوادر الطبية في كلا من مدن المنطقة الغربية "جدة، ومكه المكرمة، المدينة المنورة"التي يتوقع أن تشهد زحاما كبير في موسم الحج.

كما عمدت الوزارة إلى تشكيل المجلس الاستشاري العالمي لمواجهة تطورات الوباء الذي قضى على 34 مواطن ومقيم في السعودية وسجل 4200 مصاباً، و يضم المجلس في عضويته أبرز الخبرات العالمية في القطاع الصحي علمياً وعملياً بحيث يكون مصدراً أساسياً تستفيد منه الوزارة في الإعداد والتخطيط والتنفيذ لكل مشاريعها الحالية والمستقبلية.

وكانت السعودية قد سجلت مؤخرا وخلال 5 إيام 7 وفيات جديدة، ثلاثة منها كانت لأشقاء سعوديون "فتاة وطفلان "وتلتها ثلاث مواطنات ومقيمة من ضحايا المرض.