لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 21 Oct 2009 07:41 AM

حجم الخط

- Aa +

سورية توفر 6 مليون لقاح لأنفلونزا الخنازير مطلع العام القادم

طلبت وزارة الصحة السورية من ثلاث شركات عالمية مصنعة للقاح أنفلونزا الخنازير حوالي 6 ملايين جرعة، ستتوفر بداية العام القادم.

أعلن وزير الصحة السوري رضا سعيد أن وزارته طلبت من ثلاث شركات عالمية مصنعة للقاح أنفلونزا الخنازير من 5-6 ملايين جرعة وأن اللقاحات ستكون متوفرة في سورية بداية العام القادم.

وأشار سعيد إلى أنه سيتم تخصيص أقسام في مشفيي المواساة و المجتهد و مركزي السابع من نيسان و أبو ذر الغفاري الصحيين لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس (إتش 1 إن 1) لتخفيف الضغط على مشفى ابن النفيس.

وأضاف وزير الصحة في مؤتمر صحفي أمس أن التشاور مستمر مع منظمة الصحة العالمية لمتابعة تطورات المرض مبينا أن الإشكالية التي حدثت في بعض الفحوص المخبرية في المخابر الخاصة في حالات الإصابة الأولى بالأنفلونزا فرضت على وزارة الصحة تحديد أماكن الاختبار والتحليل بدقة.

وأشار وزير الصحة إلى أن عدد المصابين بفيروس (إتش 1 إن 1) في سورية بلغ 122 حالة توفي منهم اثنان ودخل المشفى أربع حالات فقط والحالات الباقية شفيت في المنزل بمتابعة المصابين والمخالطين بشكل مستمر.

وقال مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الدكتور حسين الجزائري أن الانتشار السريع للفيروس في أغلب دول العالم لا يعكس شدة خطورة المرض أو ارتفاع نسبة الوفيات الناتجة عنه مشيرا إلى الاستعداد المسبق لدى الدول لمواجهة المرض بالاستفادة من تجربة أنفلونزا الطيور ونوعية اللقاحات المستخدمة للقضاء على فيروسات مشابهة كالسارس.

وأضاف الجزائري أن اللقاح مجرب على عدد من المتطوعين وأثبت فعاليته مع مضاعفات بسيطة لدى نسبة قليلة منهم لافتا إلى أن تصنيع اللقاح يكون بمتابعة تطور الفيروس وتشكيل سلالات جديدة والطفرات المحتملة بدراسة أنماط الفيروس أ و ب وتركيب لقاح بعد تجميع الفيروسات وحصرها من مناطق العالم كافة أي أن اللقاحات الجاهزة غير المعتمدة مخبريا تضاعف خطر الأنفلونزا لأنها تشكل مناعة ضد اللقاح مستقبلا.