لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 25 Dec 2007 06:31 PM

حجم الخط

- Aa +

القهوة والشاي ربما يقللان من مخاطر الإصابة بسرطان الكلى

أشارت نتائج بحث إلى أن محبي تناول القهوة والشاي ربما ينخفض لديهم بشكل بسيط مخاطر الإصابة بسرطان الكلى.

أشارت نتائج بحث إلى أن محبي تناول القهوة والشاي ربما ينخفض لديهم بشكل بسيط مخاطر الإصابة بسرطان الكلى.

وتشير هذه النتائج التي استندت إلى تحليل 13 دراسة سابقة إلى أن القهوة والشاي ربما يكون لهما أثر وقائي من سرطان الكلى بينما لا يتمتع اللبن (الحليب) والصودا والعصير بهذا الأثر.

وتشير هذه الدراسات إلى أن الأشخاص الذين تناولوا ثلاثة أكواب من القهوة أو أكثر يومياً انخفضت لديهم احتمالات الإصابة بسرطان الكلى بنسبة 16 في المائة مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من كوب واحد يومياً. وهؤلاء الذين تناولوا كوباً واحداً من الشاي وزنه 8 أوقيات يومياً قلت لديهم مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 15 في المائة مقارنة بالذين لا يتناولونه.

ونشرت هذه النتائج في الدورية الدولية للسرطان.

وقال الباحثون الذين أشرف عليهم الدكتور يونج فون لي بكلية طب هارفارد في بوسطن أنه بينما لا تشير الدراسة إلى أن القهوة و الشاي يقللان بشكل مباشر من سرطان الكلى، إلا أنه توجد أسباب تفسر السبب الذي قد يجعل هذه المشروبات مفيدة.

فمثلاً، ربما تعمل القهوة والشاي على زيادة حساسية الجسم لهرمون الأنسولين المنظم لسكر الدم ويتوقع الباحثون أن مستويات الأنسولين المرتفعة ربما تؤثر على مخاطر سرطان الكلى.

ويشير الباحثون إلى أن القهوة والشاي تتضمنان مركبات مضادة للأكسدة ربما تساعد في حماية خلايا الكلى من أضرار تزيد من احتمالات الإصابة بالسرطان.

وفي دراستهم هذه، جمع الباحثون نتائج 13 دراسة أجريت على فترات طويلة وشملت 530469 امرأة و 244483 رجلا. وجمعت كل دراسة معلومات بشأن الوجبات الغذائية للمشاركين في مستهل الدراسة ثم تتبعتهم على مدار 7 أعوام إلى 20 عاماً.

وارتبط استهلاك القهوة والشاي بتراجع مخاطر الإصابة بسرطان الكلى حتى عندما أخذ الباحثون في الحسبان عوامل من المعروف أنها تؤثر على مخاطر إصابة الأشخاص بالمرض - مثل البدانة والتدخين وارتفاع ضغط الدم.

وكتب فريق لي:"تشير نتائجنا إلى أن استهلاك القهوة والشاي ربما يرتبط بانخفاض بسيط في سرطان الكلى بينما تناول مقادير من اللبن والعصير والمياه الغازية ليس له صلة بهذه المخاطر." وقالوا أنه يتعين إجراء مزيد من الدراسات لتفهم السبب الذي قد يجعل للقهوة والشاي أثراً وقائياً من هذا المرض.