لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 11 Oct 2016 12:29 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: قرار إيقاف النفط عن مصر صادر عن جهات عليا أكبر من أرامكو

السعودية: قرار إيقاف النفط عن مصر صادر عن جهات عليا أكبر من شركة أرامكو العملاقة في إشارة إلى أن القرار سياسي من أعلى المستويات

السعودية: قرار إيقاف النفط عن مصر صادر عن جهات عليا أكبر من أرامكو

قال مصدر مسؤول في شركة أرامكو السعودية العملاقة للنفط إن قرار استمرار أو توقف تزويد مصر بالنفط يصدر من جهات عليا في المملكة وهي أكبر من ارامكو التي تديرها الدولة.

 

ونقلت صحيفة "عين اليوم" السعودية عن المسؤول -دون أن تذكر اسمه- إنه حتى الآن لم يصدر أي تعليق حول الأمر من الجانب السعودي، ومن المحتمل أن يصدر خلال الأيام المقبلة بيان رسمي يؤكد أو ينفي صحة ما تداول عن إبلاغ أرامكو شفهياً للجانب المصري إيقاف توريد النفط.

 

وجاءت تصريحات المسؤول السعودي بعد أن قال مسؤول حكومي في مصر -طلب عدم نشر اسمه- أمس الاثنين إن أرامكو -أكبر شركة نفط في العالم- أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهياً في مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

 

وقال المسؤول المصري في اتصال هاتفي إن شركة "أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالي بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية". ولم يخض المسؤول في أي تفاصيل عن أسباب توقف أرامكو عن تزويد مصر باحتياجاتها البترولية أو المدة المتوقعة.

 

وكانت السعودية وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهرياً لمدة خمس سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة أرامكو والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لمصر هذا العام.

 

وبموجب الاتفاق، تشتري مصر شهرياً منذ مايو/أيار من أرامكو 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة اثنين بالمئة على أن يتم السداد على 15 عاماً.

 

وقال المسؤول المصري إن "مصر ستطرح عدداً من المناقصات لشراء احتياجات السوق المحلي من الوقود. هيئة البترول في مصر ستعمل على تدبير أكثر من 500 مليون دولار مع البنك المركزي لشراء الاحتياجات".

 

وقال تجار يوم أمس الاثنين إن الهيئة المصرية العامة للبترول تطلب شراء ما يصل إلى 105 آلاف طن من البنزين 95 اوكتين للتسليم في السويس في نوفمبر تشرين الثاني.

 

وسبق أن طرحت الهيئة يوم الجمعة مناقصة مستقلة لشراء ما يصل إلى 132 ألف طن من البنزين للتسليم في الإسكندرية في نوفمبر/تشرين الثاني.

 

وجاء القرار السعودي بوقف إمدادات ارامكو البترولية إلى مصر، بعد قرار القاهرة بالتصويت على القرار الروسي الأمر الذي أثار غضب الرياض وهو ما أظهر تباين بموقف البلدين العربيين حول الصراع في سوريا.