لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 7 Nov 2016 02:47 PM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات: إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة المائية المخزنة في "حتا"

إنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد الحتاوي في منطقة "حتا" بدولة الإمارات، ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، وبعمر إفتراضي يتراوح بين 60 و80 عاماً.

الإمارات: إنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالطاقة المائية المخزنة في "حتا"

تم الاعلان اليوم عن مشروع حيوي استراتيجي، سيساهم في تنويع مصادر الطاقة بالإضافة الى المساهمة في تطوير منطقة "حتا" وتلبية احتياجاتها التنموية، الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، حيث ستقوم دولة الإمارات بإنشاء محطة توليد الكهرباء بالطاقة المائية المخزنة في المنطقة الجبلية المجاورة لسد الحتاوي.

 

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الخليج العربي، بقدرة انتاجية تصل الى 250 ميجاوات، وبعمر إفتراضي يتراوح بين 60 و80 عاماً.

 

 

ووفقا للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ستعمل المحطة من خلال خزانين، الأول وهو الخزان السفلي والموجود حالياً في سد الحتاوي، على ارتفاع حوالي 400 متر فوق سطح البحر، والذي تبلغ سعته 1716 مليون جالون، فيما سيتم إنشاء خزان علوي ثاني على شكل بحيرة، على ارتفاع حوالي 700 متر، وعلى مسافة أفقية تتراوح بين 3-4 كم بين كلا الخزانين، مع فرق في الارتفاع بين مستوى الخزانين يبلغ 300 متر.

 

 

حيث سنقوم بالاستفادة من ضخ المياه من الخزان السفلي (الحالي) إلى الخزان العلوي (الذي سيتم انشاؤه) بإستعمال توربينات مائية تعمل كمضخة للمياه تشغل بواسطة الطاقة الشمسية والتي تعد أرخص من أسعار الوقود المستخدم في انتاج الكهرباء، وسيتم الاستفادة من سرعة المياه النازلة من الخزان العلوي في توليد الطاقة الكهربائية وربطها بالشبكة. وتصل كفاءة المحطة الى 90% مع استجابة فورية للطلب على الطاقة خلال 90 ثانية.

 

وسيساهم المشروع في إيجاد فرص العمل والتنمية البشرية والاقتصادية وتعزيز السياحة من خلال مرافق سياحية على مستوى عالمي في منطقة حتا، سنقوم بتطويرها مع أحد المطورين، حيث يتوقع أن يحتاج الى ما يزيد عن ألفي وظيفة أثناء تنفيذ المشروع، وما يزيد عن مئتي وظيفة فنية وإدارية دائمة للإشراف وتشغيل وصيانة المحطة والمنشآت التابعة لها، كما يتوقع إيجاد ثلاثمائة وظيفة لمركز الزوار والسياح والنشاطات الخارجية ومرافق الإقامة والزيارة المرتبطة بالمشروع.

 

 

كما سيتيح المشروع توفير خدمات أخرى غير الطاقة والري والمساهمة في السيطرة على الفيضانات مثل تخزين المياه العذبة لاستغلالها لأغراض الشرب. كما سنساهم بمشاريع ومبادرات أخرى في منطقة حتا، وهي أولاً تركيب الألواح الشمسية على أسطح المباني و المنازل للمواطنين في حتا من خلال مبادرة شمس دبي، وثانياً تركيب العدادات الذكية للمنازل والمباني في المنطقة وفق أحدث الأنظمة العالمية من خلال مبادرة الشبكات الذكية، وثالثاً إنشاء بنى تحتية لشحن السيارات الكهربائية من خلال مبادرة الشاحن الاخضر، ورابعاً توجد في المنطقة حالياً محطة تحويل كهرباء بقدرة 132 ك ف  وخط مياه رئيسي بقطر 900  مم  لتلبية الاحتياجات الحالية والمستقبلية لسكان حتا.