لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Nov 2016 10:57 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: تكلفة مجمع رأس الخير قد تتجاوز 5 مليارات دولار

مجمع رأس الخير مشروع مشترك بين أرامكو السعودية والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري ولامبريل التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها وهيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية

السعودية: تكلفة مجمع رأس الخير قد تتجاوز 5 مليارات دولار

(أريبيان بزنس/ وكالات) - قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح إن المملكة تتوقع أن تتجاوز تكلفة مجمع لبناء وإصلاح السفن تطوره عملاق النفط أرامكو السعودية في مدينة رأس الخير الواقعة على الساحل الشرقي للبلاد 20 مليار ريال (5.33 مليار دولار).

 

وأضاف الفالح الذي يرأس أيضاً مجلس إدارة أرامكو في تصريحات للصحفيين مساء أمس الأحد "سيبدأ الإنشاء في 2018 والإنتاج من المجمع سيبدأ في 2022".

 

وستمول الحكومة السعودية البنية الأساسية للمشروع كما فعلت مع مشروعات بمدن أخرى أصبحت مراكز صناعية كبرى مثل الجبيل وينبع.

 

ومن المتوقع أن تصبح رأس الخير مركزاً كبيراً للتعدين مع بناء شركة معادن السعودية مجمعين بها لإنتاج الألمنيوم والفوسفات.

 

والمجمع البحري مشروع مشترك بين أرامكو السعودية، والشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، ولامبريل التي تتخذ من الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، وهيونداي للصناعات الثقيلة الكورية الجنوبية.

 

ومن شأن المشروع أن يخلق الآلاف من الوظائف المباشرة وغير المباشرة وهو هدف رئيسي لخطة الإصلاح الاقتصادي "رؤية 2030" التي تستهدف تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط والتي ستضطلع أرامكو فيها بدور كبير في تطوير المشاريع الصناعية.

 

وتعد مدينة رأس الخير ثالث المدن الصناعية التي تديرها الهيئة الملكية للجبيل وينبع؛ حيث صدر قرار مجلس الوزراء في العام 1430 هـ، بتكليف الهيئة الملكية للجبيل وينبع بإدارة مدينة رأس الخير الصناعية، وتوفير الخدمات لصناعات التعدين والصناعات الأخرى على نمط مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين.

 

وتقع مدينة رأس الخير الصناعية البالغ مساحتها 90 كيلو متراً مربعاً إلى الشمال من مدينة الجبيل الصناعية بحوالي 60 كم على ساحل الخليج العربي، ويوجد بها عدد من مصانع الفوسفات والألمنيوم والمرافق الضرورية لأعمال الإنتاج والتجهيزات الأساسية اللازمة.

 

ومن المفترض أن تضم مدينة رأس الخير أكبر المجمعات الصناعية التعدينية المتكاملة في العالم وجميع المرافق الأساسية الخاصة بتلك الصناعات بما يمكن السعودية من تصدير منتجاتها التعدينية إلى الأسواق المحلية والعالمية.