لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 31 May 2016 05:24 AM

حجم الخط

- Aa +

"أرامكو السعودية" تتجه إلى إغلاق مصفاة جدة

تتجه شركة "أرامكو السعودية" إلى إغلاق مصفاتها الأقدم في جدة، وذلك بعد أم حسمت الشركة أمرها بضرورة إغلاق هذه المصفاة.

"أرامكو السعودية" تتجه إلى إغلاق مصفاة جدة

تتجه شركة "أرامكو السعودية" إلى إغلاق مصفاتها الأقدم في جدة، وذلك بعد أم حسمت الشركة أمرها بضرورة إغلاق هذه المصفاة.

 

ونقلت صحيفة "المدينة" بحسب معلومات وردتها أن الشركة تتجه إلى إغلاق المصفاة خلال أربع سنوات بعد معوقات بيئية وتقنية تمنع القيام بأي أعمال تطوير وتحديث للمصفاة القديمة، بعد أن فشلت كل محاولات إيجاد حلول لتطوير وتحديث التقنيات التي تعمل بها المصفاة.

 

وقالت مصادر مطلعة إن أرامكو تترقب بدء التشغيل التجاري لمصفاتها الجديدة في جازان (400 ألف برميل يوميا)، والتي سيخصص جزء كبير منها لتغطية استهلاك المنطقة التي تخدمها مصفاة جدة حاليا، في إشارة إلى أن الكميات التي تنتجها مصفاة جدة هي الأقل إنتاجا بين مصافي البترول التابعة لـ"أرامكو" في المملكة.

 

وكانت تقارير سابقة قد أكدت أن المصفاة التي قاربت الخمسين عاما، وصلت إلى عمرها الافتراضي، وأن التقنيات المستخدمة فيها تعتبر قديمة وغير اقتصادية، ولايوجد حلول لتحديث هذه التقنيات أو تطوير وتوسعة المصفاة، التي تقع داخل الاحياء السكنية في جنوب جدة.

 

وتواجه "أرامكو" مأزقا في ارتفاع الطلب على المنتجات البترولية محليا بشكل كبير؛ الأمر الذي يتطلب المزيد من المصافي بدلا من إغلاق مصفاة قديمة ، فيما أشارت مصادر لصحيفة "المدينة" أن المصافي الجديدة التي تقوم بإنشائها «أرامكو» ستكون قادرة على تغطية الطلب المتنامي في كل مناطق المملكة.

 

وتنتج المصفاة التي تأسست في عام 1967 بالمشاركة بين «بترومين» سابقا (أرامكو حاليا) وشركة المصافي العربية السعودية «ساركو» (شركة مساهمة سعودية يملكها القطاع الخاص) غاز البترول المسال، والبنزين، ووقود الديزل، والأسفلت، ووقود الطائرات.

 

وكانت شركة أرامكو السعودية قد أكدت في تقريرها السنوي لعام 2015، أن متوسط إنتاج أرامكو السعودية من النفط الخام، بلغ 10.2 مليون برميل في اليوم، وهو رقم قياسي جديد للشركة. كما بلغت كميات الغاز الخام التي تمت معالجتها 11.6 بليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وهو أيضا رقم قياسي جديد للشركة.