لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 29 May 2016 12:40 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تخصص 115 مليار دولار للإنفاق على مشاريع نفطية عملاقة

خصصت الحكومة الكويتية 34.5 مليار دينار (115 مليار دولار) للانفاق على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة.

الكويت تخصص 115 مليار دولار للإنفاق على مشاريع نفطية عملاقة

خصصت الحكومة الكويتية 34.5 مليار دينار (115 مليار دولار) للانفاق على المشاريع النفطية خلال السنوات الخمس المقبلة.

 

وقالت ممثل نائب رئيس الوزراء وزير المالية ووزير النفط بالوكالة وفاء الزعابي إنه من المتوقع أن يقوم القطاع النفطي بصرف نحو 34.5 مليار دينار كويتي خلال السنوات الخمس المقبلة لتنفيذ مشاريع تنموية عملاقة.

 

ووفقاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) فقد أوضحت الزعابي والتي تشغل منصب العضو المنتدب للتخطيط في مؤسسة البترول الكويتية خلال افتتاح مؤتمر (مشاريع القطاع النفطي تحفز الاقتصاد في زمن الازمة.. مستقبل العلاقة مع القطاع الخاص) انه سيتم صرف نحو 30 مليار داخل الكويت سيكون نصيب قطاع الاستكشاف والانتاج حوالي 63 في المئة بينما نصيب قطاع التكرير والبتروكيماويات حوالي 37 في المئة.

 

وتسعى الكويت الى رفع قدرتها الانتاجية من النفط المقدرة حاليا باكثر بقليل من 3 ملايين برميل يوميا، الى حدود 4 ملايين برميل يوميا بحلول سنة 2020، والحفاظ على هذا المستوى لعقد من الزمن بعد ذلك.

 

 

وأوضحت الزعابي ان من ضمن المشاريع الاساسية المزمعة، بناء اربعة مراكز تجميع، ومشروع لتطوير انتاج النفط الثقيل، وزيادة انتاج الغاز الحر الى اكثر من ملياري قدم مكعب يوميا من المستويات الحالية البالغة زهاء 150 مليون قدم مكعب.

 

وإضافة الى الاستثمارات في الاستخراج، تنفذ الكويت حاليا مشاريع ضخمة في مجال التكرير تقدر كلفتها بأكثر من 30 مليار دولار، منها مصفاة بسعة 615 الف برميل يوميا ومشاريع تطوير مصفاتين اخريين.

 

 

وعلى رغم تراجع ايرادات الكويت جراء انخفاض اسعار النفط في الاشهر الماضية، اكدت الحكومة تصميمها على مواصلة الاستثمار في القطاع.

 

وساهمت الأسعار المرتفعة للنفط خلال الاعوام التي سبقت بدء تراجعه في 2014، في تحقيق الكويت فائضا ماليا ضخما على مدى 16 عاما يقدر بـ 600 مليار دولار. ويساهم النفط بـ 95% من الايرادات.