لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 3 Mar 2016 07:45 AM

حجم الخط

- Aa +

الجفاف في الشرق الأوسط هو الأسوأ منذ 900 سنة، ومصر الأشد خسارة للأمطار

اظهرت دراسة علمية جديدة اجرتها " ناسا" ان حالة الجفاف الحالية والتي بدأت منذ عام 1998 التي يعانيها الشرق الاوسط هي الاسوأ منذ 900 عام .

الجفاف في الشرق الأوسط هو الأسوأ منذ 900 سنة، ومصر الأشد خسارة للأمطار
تظهر الظلال الغامقة أشد مناطق نقص المياه بحسب بيانات ناسا

تحذر وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»  من أن منطقة الشرق الأوسط تشهد أسوأ موجة من الجفاف خلال فترة تمتد إلى تسعة قرون، وتضم المنطقة في شرق البحر المتوسط كلا من فلسطين المحتلة وتركيا والأردن وسوريا ولبنان وقبرص.

وتظهر خارطة المنطقة لتعكس المعطيات في الدراسة حيث تظهر الظلال الغامقة ضمن مقياس الخارطة على أنها أشد مناطق نقص المياه، ويظهر حوض النيل ومنطقة الدلتا في مصر كأكثر المناطق خسارة لهطول الأمطار.

 

 

تأتي الدراسة التي تقوم بها الوكالة الأمريكية في إطار مساعيها لكسف دور الأنشطة البشرية في الاحتباس الحراري و لتحديث قاعدة البيانات المتعلقة بنماذج توزيع المياه في العالم مع جراء تفاقم التغيرات المناخية.

وكشفت، أن منطقة الشرق تشهد منذ عام 1998 تحولات عميقة في تراجع موراد المياه العذبة، ويعد سوء استخدام السكان للمياه أحد العوامل التي ساهمت في تفاقم هذه الأزمة.

 

ونجحت الدراسة العلمية الى جانب تحديد السنوات الاكثر جفافا في وضع خارطة توضح المناطق التي عانت من الجفاف خلال القرون الاخيرة وبالتالي امكانية فهم افضل للاسباب التي ادت الى ذلك .

ويهدف العلماء الى عزل العامل البشري المتعلق بزيادة حدة الجفاف وذلك في اطار عملية واسعة لبناء نماذج حاسوبية توضح المناخ في الحاضر والمستقبل.

ووفقا لنتائج ومعطيات الدراسة شهدت المنطقة في الفترة الواقعة ما بين سنوات 1100- 2012 حالات جفاف مختلفة من حيث حدتها ومستواها تتوافق مع المعلومات التاريخية المتوفرة حاليا ومع ذلك فان حالة الجفاف التي تعيشها المنطقة حاليا تعتبر اكثر جفافا بما لا يقل عن 50% من فترات الجفاف الاكثر شدة التي وقعت خلال السنوات الـ 500 الماضية وتزيد بنسبة 10-20% عن حالات الجفاف القاسية التي ضربت المنطقة خلال السنوات الـ 900 الماضية .

واشارت الدراسة الى ظهور عوامل وشروط الجفاف في كامل منطقة حوض المتوسط في ذات الوقت لكن هذه العوامل والشروط في شمال البحر المتوسط " اليونان ، ايطاليا، فرنسا ، اسبانيا " كانت عكس تلك الظروف والشروط في منطقة سواحل شمال افريقيا .

 

رابط الدراسة

onlinelibrary.wiley.com/doi/10.1002/2015JD023929/full

رابط الخبر:

https://www.nasa.gov/feature/goddard/2016/nasa-finds-drought-in-eastern-...