لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 16 Jun 2016 08:35 AM

حجم الخط

- Aa +

المجموعة هيرميس تنجح في إتمام صفقة استحواذ ڨورتكس على مجموعة متنوعة من مشروعات طاقة الرياح بأوروبا مقابل 550 مليون يورو

المجموعة هيرميس تنجح في إتمام صفقة استحواذ ڨورتكس على مجموعة متنوعة من مشروعات طاقة الرياح بأوروبا مقابل 550 مليون يورو 

المجموعة هيرميس تنجح في إتمام صفقة استحواذ ڨورتكس على مجموعة متنوعة من مشروعات طاقة الرياح بأوروبا مقابل 550 مليون يورو

أعلنت المجموعة المالية هيرميس المصرية أحد أكبر بنوك الاستثمار في المنطقة، أمس الأربعاء، أن شركة "ڨورتكس" المختصة بالاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والمدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس عن الإتمام الناجح لصفقة الاستحواذ على حصة 49 بالمئة من محفظة مشروعات طاقة رياح مملوكة لشركة EDP Renováveis S.A، والتي تعد من أبرز الشركات العاملة بقطاع الطاقة المتجددة.

 

وقال بيان تلقى أريبيان بزنس نسخة منه إن الصفقة أثمرت عن تضاعف قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر لنحو 1.1 مليار.

 

وتأتي الصفقة في إطار خطة المجموعة المالية هيرميس للوصول بالطاقة الإجمالية لـ "ڨورتكس" إلى أكثر من 1 جيجاوات خلال العامين القادمين.

 

وقال كريم عوض الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس إن إغلاق الصفقة أثمر عن تضاعف قاعدة الأصول المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر لنحو 1.1 مليار دولار، وبالتالي وصول إجمالي قاعدة الأصول المدارة بالمجموعة المالية هيرميس إلى 3.5 مليار دولار.

 

وأشار إلى الدور الذي تلعبه هذه الخطوة في ترسيخ مكانة شركة ڨورتكس المدارة بواسطة قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس بين أبرز الكيانات المتخصصة في مشروعات الطاقة المتجددة بالأسواق الأوروبية، باعتباره أحد المحاور الرئيسية بالإستراتيجية التي تتبناها المجموعة المالية هيرميس لتنمية أعمالها على الساحة الإقليمية والعالمية.

 

وأضاف أن الصفقة تعكس مدى التزام وتفوق فريق الاستثمار المباشر الذي يضم أكفأ الخبراء والمتمرسين، وكذلك دورهم البارز في تعزيز استثمارات المجموعة المالية هيرميس وتوسيع نطاق أعمالها بأسواق القارة الأوروبية.

 

وتجدر الإشارة إلى قيام المجموعة المالية هيرميس خلال الأسبوع الماضي بالإعلان عن خطة لتوظيف عائدات التخارج الناتجة عن بيع ما يقرب من ثلثي حصتها في بنك الاعتماد اللبناني لتعزيز قطاعات أعمال الشركة، والتي تتضمن الاستحواذ على المشروعات المدرة للعائدات الجذابة من خلال قطاع الاستثمار المباشر بالأسواق العالمية.

 

وأضاف عوض أن فريق الاستثمار المباشر يعمل على تطبيق إستراتيجية استثمار تتمثل أهم محاورها في مشروعات البنية التحتية ذات العائدات القوية، مشيرًا إلى نجاح فريق الاستثمار المباشر على مدار العام ونصف العام الماضي في توسع محفظة مشروعات الطاقة المتجددة.

 

وقد أثمر إتمام الصفقة الجديدة عن زيادة الطاقة الإجمالية لشركة ڨورتكس إلى 457 ميجاوات من خلال مشروعاتها الموزعة بأسواق غرب أوروبا، وذلك مقارنة بـ 132 ميجاوات أواخر عام 2014 وقت الاستحواذ على حصة 49 بالمئة من أسهم شركة EDPR France مقابل 208 مليون دولار.

 

وقال كريم موسى رئيس قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس إن الشركة تطلعت إلى إعادة تكرار النجاحات المحققة منذ الاستحواذ على شركة EDPR France، والتي استطاعت ڨورتكس من خلالها أن تحقق عائدات جذابة لمستثمريها، علمًا بأن الشركة تحظى بفرصة واعدة لتنمية هذه العائدات ومواصلة النجاحات في ضوء نمو محفظة أصولها. وأضاف أن إتمام الصفقة يضع شركة ڨورتكس في مصاف أكبر مديري الاستثمار بقطاع الطاقة المتجددة بأوروبا.

 

ولفت موسى أن قطاع الاستثمار المباشر بالمجموعة المالية هيرميس يعتزم مواصلة دراسة فرص التوسع الجذابة بالقطاعات الدفاعية طويلة الأمد بالأسواق الأوروبية، لتعزيز سجل إنجازات الشركة ودرايتها العميقة في رصد الفرص الاستثمارية الواعدة ذات العائدات القوية مع تعظيم العائدات الاستثمارية للمساهمين. كما أشار أن الشركة تستهدف أن تلعب دوراً بارزاَ بقطاع الطاقة المتجددة بالشرق الأوسط ومصر بشكل أساسي نظراً لكونها أسواق مهمة وواعدة من حيث النمو والقدرة الاستيعابية لتطوير المزيد من السعة الإنتاجية.

 

واختتم عوض مشيراً إلى أن أحد أولويات المرحلة المقبلة تتمثل في تنمية قاعدة الأصول المدارة -سواء بقطاع إدارة الأصول أو قطاع الاستثمار المباشر- إلى مستوى يحقق للشركة أتعاب إدارة سنوية ثابتة ومرتفعة فضلاً عن إمكانية تحقيق مكافآت الأداء المتميز بصفة دورية.

 

وقد تم ترتيب مبلغ 550 مليون يورو لتمويل صفقة الاستحواذ، حيث ساهمت المجموعة المالية هيرميس بنحو 5 بالمئة من الشق الرأسمالي البالغ 40 بالمئة من القيمة الإجمالية للصفقة، وتم تمويل باقي الشق الرأسمالي من قبل مستثمري دول مجلس التعاون الخليجي، مع تمويل نسبة الـ 60 بالمئة المتبقية من خلال حزمة تمويلية طويلة الأجل تبلغ 13 عاماً ومقدمة من خمسة بنوك أوروبية بارزة.

 

وقد حصلت شركة ڨورتكس على الاستشارات القانونية والمالية والفنية من عدة مؤسسات دولية بارزة، ومن بينها مكتب Linklaters (المستشار القانوني)، ومكتب Shearman and Sterling (المستشار القانوني)، وشركة PwC (المستشار الضريبي والمحاسبي)، وشركة DNVGL (استشارات فنية) وشركة Willis (استشارات التأمين) وبنك BNP Paribas (المستشار المالي).