لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 5 Jul 2016 04:26 AM

حجم الخط

- Aa +

نتنياهو يزور اربع دول تشكل منابع نهر النيل

تشكل الدول التي اختار نتنياهو زيارتها منابع نهر النيل الاساسية، شريان الحياة الرئيسي لكل من مصر والسودان.

نتنياهو يزور اربع دول تشكل منابع نهر النيل
ا ب- نتنياهو مع الرئيس الأوغندي في مطار عنتيبي

رويترز ووكالات - بدأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو جولة أفريقية الاثنين بدأها بزيارة أوغندا لإجراء محادثات مع الرئيس يوويري موسيفيني.

وحضر زعماء عدة دول مثل كل من كينيا واثيوبيا، رواندا، جنوب السودان، زامبيا تنزانيا الى جانب اوغندا، الى العاصمة الاوغندية كمبالا للالتقاء برئيس الوزراء الاسرائيلي الزائر، والاستماع اليه والتنسيق في مجالات عدة.

اصطحب نتنياهو معه في هذه الزيارة 80 رجل اعمال يمثلون خمسين شركة اسرائيلية، من بينها شركات تصنيع حربي،  إلى جانب عدد كبير من الخبراء الامنيين والعسكريين تشكل هذه الدول الى جانب دولة جنوب السودان منابع نهر النيل الاساسية، شريان الحياة الرئيسي لكل من مصر والسودان.

 

 

وقال نتنياهو "أفريقيا قارة في نهوض. إسرائيل تتطلع لتعزيز العلاقات مع كل دولها."

وقال الرئيس الأوغندي في كلمة أشار فيها على وجه التحديد إلى شركات التكنولوجيا "يجب أن تأتي الشركات الإسرائيلية إلى أفريقيا وتستثمر فيها."

وتأتي زيارة نتنياهو لأوغندا بعد 40 عاما من مقتل شقيقه يوني نتنياهو الذي كان ضمن قوات الكوماندوز الإسرائيلية التي شاركت في عملية تحرير رهائن إسرائيليين في مطار عنتيبي بأوغندا.

وبعد انتهاء زيارته لأوغندا يتوجه نتنياهو إلى كينيا التي توفر إسرائيل التدريب لقوات أمنها ولديها استثمارات هناك.

وتشمل جولة نتنياهو أيضا رواندا وأثيوبيا.

وفي نيروبي قال متحدث باسم الرئيس الكيني قبيل زيارة نتنياهو "إسرائيل شريك مهم لكينيا وإن مساعداتها المتطورة في مجال الأمن والدفاع والزراعة وخاصة الري تمثل استثمارات مهمة هنا."