لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 4 Jan 2016 10:06 AM

حجم الخط

- Aa +

إلزام المخابز السعودية بالكاز بدلاً من الديزل

إلزام المخابز السعودية بالكاز بدلاً من الديزل في المملكة  

إلزام المخابز السعودية بالكاز بدلاً من الديزل

ألزمت بعض البلديات السعودية جميع المخابز بحظر استخدام الديزل واستبداله بالكيروسين الأبيض (الكاز) أو الكهرباء أو الغاز الطبيعي، للحد من التلوث الناتج عن انبعاثات الاحتراق.

 

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية، قابل أصحاب المخابز القرار بانتقاد كبير، مؤكدين أن ذلك سيرفع التكلفة لمختلف أنواع المنتجات، مقدرين الزيادة المتوقعة بنحو 40 بالمئة، مشيرين في الوقت ذاته إلى عدم إمكانية رفع سعر الخبز الأبيض بسبب رفض الجهات المختصة إجراء أية تعديلات على أسعار الخبز، فيما فتحت الأبواب أمام المخابز لتعديل أسعار المنتجات الإضافية مثل الحلويات وغيرها.

 

وقال المستثمر ماهر الجشي إن مبررات القرار بحظر استخدام الديزل في المخابز تتمحور في الحد من التلوث الناجم عن انبعاثات احتراق هذه المادة، رغم أن الكيروسين الأبيض يطلق ملوثات في الجو، موضحاً أن أسعار الكيروسين ترتفع عن الديزل بنحو 40 بالمئة بخلاف سعر الكهرباء والغاز التي شهدت زيادة في الفترة الأخيرة، الأمر الذي يسهم في ارتفاع التكلفة الإنتاجية لمختلف المنتوجات.

 

وأكد "الجشي" أن عملية استخدام الغاز ليست بالسهولة التي تتصورها البلدية، فالعملية تتطلب وجود بنية تحتية جاهزة، فضلاً عن تجهيز المواقع بخزانات كبيرة، وأن شركة الغاز تضع اشتراطات خاصة فيما تطالب البلدية باشتراطات أخرى، الأمر الذي يضع أصحاب المخابز في حيرة وإرباك.

 

وأضاف أن أصحاب المخابز رفعوا خطابات عديدة إلى الجهات المختصة عبر غرفة الشرقية لإعادة النظر في الأسعار خلال العام الماضي، مبيناً أن عملية زيادة أسعار الخبز ليست متاحة، نظراً لكون الدقيق المستخدم مدعوماً من الدولة وتحصل علية المخابز بأسعار مدعومة.

 

يذكر أن السعودية؛ التي تعد أكبر مصدر للنفط الخام بالعالم، أعلنت، الإثنين الماضي، خططاً لتقليص العجز القياسي في موازنتها الحكومية من خلال خفض الإنفاق وإجراء إصلاحات بمنظومة دعم الطاقة والسعي لزيادة الإيرادات من الضرائب وعمليات الخصخصة في الوقت الذي تضررت فيه المالية العامة للمملكة جراء هبوط أسعار النفط.