لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 26 Jan 2016 07:10 AM

حجم الخط

- Aa +

أرامكو السعودية: 500 ألف وظيفة في الخدمات البحرية

شركة أرامكو عملاق النفط العالمي ستعلن عن 500 ألف وظيفة في الخدمات البحرية قريباً  

أرامكو السعودية: 500 ألف وظيفة في الخدمات البحرية

أعلن خالد الفالح رئيس مجلس إدارة شركة أرامكو عملاق النفط السعودي عن نحو 500 ألف وظيفة في الخدمات البحرية على الساحل الشرقي للمملكة "سترى النور قريباً" لتقديم عدة خدمات لشركة أرامكو التي تملكها الدولة.

 

وفي كلمته خلال منتدى التنافسية الدولي في الرياض أمس الإثنين، قال "خالد الفالح" إن الاقتصاد السعودي ينمو بمعدل 5 بالمئة بالرغم من تراجع أسعار النفط، وتضاعف هذا النمو لعدة مرات، وسينمو على مدى 50 عاماً القادمة بمثل هذا النمو أو أكثر.

 

وقال "الفالح"، أيضاً، إن المملكة تعمل على تنويع مصادر الدخل والاتجاه إلى الابتكار والإبداع في الاقتصاد السعودي وجعله قائما على المعرفة.

 

وأضاف أن هناك تحديات تواجه الاقتصاد المحلي وسيتم تحويلها إلى فرص، وذلك لوجود فرص استثمارية كبيرة في المملكة في قطاعات تقنية المعلومات والرعاية الصحية، والسياحة والخدمات المالية والاتصالات، مبيناً أن المملكة ستتحول إلى التصنيع وتعزيز الصناعات، وستصنع بشكل أكبر وبتقنيات عالية، وهو ما يتطلب تعليما جيدا ووظائف عالية التخصص للمواطنين.

 

وأكد أن المملكة تتحرك لتقليل الاعتماد على النفط، وتوطين الوظائف والتركيز على الصناعات ذات القيمة المضافة العالية.

 

وأوضح أنه مع انخفاض أسعار النفط ومثل أي شركة أخرى قامت أرامكو بتخفيض النفقات والتكليفات المالية، مؤكداً أن لدى الشركة مسارين لتحليل سعر البترول، وهي أن تقدم مجموعة من المنتجات البترولية في سلة واحدة لتقديمها إلى السوق، وتخصيص نسبة من ملكية الشركة للاكتتاب العام، وستقدم دخل إضافي لخزينة المملكة وسيعطيها ثقة أكبر في السوق، وستكون هدفاً لشركات أخرى.

 

وكانت أرامكو في وقت من الأوقات تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، ويديرها أمريكيون لكنها صارت منذ وقت طويل شركة حكومية سعودية. وهي تفوق بمراحل كل الشركات الأخرى في قطاع النفط وتبلغ احتياطياتها من الخام 265 مليار برميل أو أكثر من 15 في المائة من كل الاحتياطيات النفطية العالمية.

 

ووفقاً لبيانات رويترز، تنتج أرامكو أكثر من 10 ملايين برميل يومياً أو أكثر من ثلاثة أمثال ما تنتجه أكبر شركة نفط مدرجة في العالم وهي إكسون موبيل وتبلغ احتياطياتها أكثر من عشرة أمثال ما تملكه إكسون موبيل. ولو طرحت أسهم أرامكو للتداول العام لأصبحت على الأرجح أول شركة على الإطلاق تبلغ قيمتها السوقية تريليون دولار أو أكثر.