لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 25 Jan 2016 05:16 AM

حجم الخط

- Aa +

مناطق سعودية تضرب موعداً مع الثلوج ..وتجمد في الشمالية

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى بدء تأثير الموجة القطبية هذا اليوم في المناطق الشمالية والشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية.

مناطق سعودية تضرب موعداً مع الثلوج ..وتجمد في الشمالية
صحيفة الرياض

تشير نماذج الطقس العددية للتنبؤات الجوية إلى بدء تأثير الموجة القطبية هذا اليوم في المناطق الشمالية والشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية.

 

وأشارت التوقعات – بمشيئة الله تعالى – أن تكون حالة الطقس هذا اليوم متقلبة في المناطق الشمالية والشمالية الغربية وعلى أجزاء من منطقة المدينة المنورة والقصيم بين رياح باردة نشطة وغيوم ينتظر أن تغطي أجزاء من منطقة الجوف ومنطقة تبوك مع فرص مناسبة لتساقط الأمطار الخفيفة والمتوسطة على أجزاء متفرقة من تلك المناطق.

 

كما يستمر وجود السحب المحلية فوق السواحل الجنوبية من البحر الأحمر والسفوح الغربية لجبال السرات مع فرص مناسبة لتساقط الأمطار الرعدية المتفرقة فيما تقل فرص هطول الأمطار في باقي المناطق.

 

كما تكون الرياح السطحية هذا اليوم شمالية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في المناطق الوسطى والشرقية قد تثير الأتربة والغبار خاصةً ما بين منطقتي الرياض والشرقية في حين تكون شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة مثيرة للغبار والأتربة في المناطق الشمالية وعلى أجزاء من منطقة تبوك.

 

وتخف حدة هذه الرياح كلما توجهنا إلى الغرب والجنوب من منطقة تبوك فيما تكون خفيفة إلى متقلبة في منطقة المدينة المنورة، وشمالية نشطة نسبيا في مكة المكرمة وسواحلها الغربية تتحول إلى غربية وشمالية غربية متوسطة السرعة في السهول الشرقية للمنطقة، وغربية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في منطقة الباحة وعسير ونجران، وخفيفة متقلبة في جازان، وشمالية نشطة فوق مياه البحر الأحمر وشمال مياه الخليج العربي.

 

وينتظر أن يزيد توغل الكتلة القطبية غدا الثلاثاء نحو منطقة حائل ومنطقة تبوك لتنخفض معها درجات الحرارة بشكل ملحوظ وتزيد فرص تساقط الثلوج خاصةً فوق جبال منطقة تبوك وعلى الأطراف الشمالية من المملكة حيث تبدأ درجات الحرارة في الانحدار نحو درجة التجمد في المناطق الشمالية وفي منطقة تبوك وعلى أجزاء من منطقة حائل وقد تطال البرودة الشديدة شمال منطقة القصيم وشمال منطقة المدينة المنورة.

 

كما تتحول الرياح ظهر الثلاثاء إلى جنوبية شرقية متوسطة السرعة في الرياض والقصيم وتستمر شمالية شرقية نشطة نسبيا في المناطق الشرقية و يتوقع أن تخف حدتها في المناطق الشمالية وتتحول إلى جنوبية شرقية في حائل. كما تستمر خفيفة متقلبة في معظم منطقة تبوك وتستمر غربية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة إلى نشطة نسبيا في مكة المكرمة والباحة وعسير، وتتحول إلى جنوبية وجنوبية شرقية خفيفة في نجران.

 

كما يستمر نشاط الرياح الشمالية فوق مياه البحر الأحمر ومياه الخليج العربي.

وتشير نماذج الطقس إلى ارتداد أكثر للموجة القطبية بعد غد الأربعاء حتى حدود منطقة القصيم لتزيد من هبوط درجات الحرارة في معظم مناطق المملكة مع استمرار فرص تساقط الثلوج والأمطار الخفيفة فوق المناطق الشمالية والشمالية الغربية من السعودية. وينتظر أن تستمر هذا الأجواء حتى مساء الخميس حيث يتوقع أن تشهد منطقة حائل فجر الخميس تساقط الثلوج والأمطار الخفيفة والمتوسطة.

 

كما يتوقع أن تشمل الأمطار أجزاء من شمال منطقة القصيم وأقصى شمال منطقة الرياض وشمال المنطقة الشرقية، مع استمرار الهبوط الحاد في درجات الحرارة ليكون هذا الأسبوع هو الأبرد منذ دخول فصل الشتاء في ديسمبر الماضي في معظم مناطق البلاد.