لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 16 Jan 2016 12:23 PM

حجم الخط

- Aa +

16 دولاراً توقعات لبرميل النفط.. وسعر سلة خامات أوبك يهبط إلى 25 دولاراً

16 دولاراً توقعات لبرميل النفط وسعر سلة خامات أوبك يهبط إلى 25 دولاراً

16 دولاراً توقعات لبرميل النفط.. وسعر سلة خامات أوبك يهبط إلى 25 دولاراً

يشهد العالم حالياً حالة انهيار كبير لأسعار النفط، حيث قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن متوسط سعر سلة خامات المنظمة هبط إلى 25 دولاراً للبرميل يوم الخميس الماضي حتى قبل أن تتدفق الصادرات الإيرانية على الأسواق دون قيود.

 

وكما هو الحال في كل مرة يرتفع أو ينخفض فيها سعر النفط الخام، يتسابق الخبراء للتنبؤ عما إذا كانت الحالة ستدوم أم أنها مجرد حالة مؤقتة. لا أحد بإمكانه أن يعرف، ولكن عندما يتأرجح المزاج المالي، يستنتج البعض أنه سيتأرجح أكثر قريباً.

 

وتوقع "رويال بنك أوف سكوتلاند" الاستثماري الهولندي أن يصل سعر البرميل إلى 16 دولاراً، ولم يوضح البنك الأسس التي استند إليها في تقديراته، لكن هناك أسباب قوية أقنعت العالم بأن قيمة النفط أقل من قبل بكثير.

 

وعاودت أسعار خام القياس العالمي الهبوط أمس مع ترقب الأسواق لزيادة الإمدادات الإيرانية قبل الوقت المتوقع. وقالت أوبك إن سعر سلة الخامات التي تنتجها 13 دولة عضواً في المنظمة قدر بنحو 25.69 دولاراً للبرميل الأربعاء الماضي.

 

ويتوقع البعض حالياً مزيداً من الهبوط في أسعار النفط لتصل إلى نحو 25 دولاراً للبرميل. وجرى تداول خام برنت بسعر 29.53 دولاراً للبرميل يوم الخميس الساعة 10:23 بتوقيت جرينتش. وتضم سلة خام أوبك خام صحارى الجزائري، وخام جيراسول من أنجولا، وخام أورينت من الإكوادور، وخام ميناس من إندونيسيا، والخام الإيراني الثقيل، وخام البصرة الخفيف، وخام التصدير الكويتي، وخام السدر الليبي، وخام بوني الخفيف من نيجيريا، والخام البحري القطري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام مربان الإماراتي، وخام ميري من فنزويلا.