لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 9 Feb 2016 12:33 PM

حجم الخط

- Aa +

الأردن يطفو على 100 مليار طن صخر زيتي كثالث أكبر احتياطي بالعالم

أشار مؤتمر علمي إلى أن الأردن يحتل المركز الثالث عالمياً في احتياط الصخر الزيتي ، حيث تُقدر ثروة الأردن منه بنحو 100 مليار طن

الأردن يطفو على 100 مليار طن صخر زيتي كثالث أكبر احتياطي بالعالم

أشار مؤتمر علمي إلى أن الأردن يحتل المركز الثالث عالمياً في احتياط الصخر الزيتي، حيث تُقدر ثروة الأردن منه بنحو 100 مليار طن.

 

وأوضح خبراء مختصون في الطاقة والثروة المعدنية ، خلال فعاليات اليوم العلمي الأول، الذي نظمه قسم الجيولوجيا في الجامعة الأردنية اليوم الثلاثاء بعنوان "ثورة الطاقة الوشيكة/ الصخر الزيتي الأردني"، إلى أن الأردن يحتل المركز الثالث عالميا في احتياط الصخر الزيتي؛ الأمر الذي يدعو إلى تطوير مشاريعه كمصدر بديل للطاقة.

 

وقال أمين عام وزارة الطاقة والثروة المعدنية في الحكومة الأردنية الدكتور غالب معابرة، خلال افتتاحه اليوم العلمي مندوبا عن وزير الطاقة والثروة المعدنية، إن الوزارة لا تألو جهدا في البحث عن فرص استثمارية في الثروات المعدنية وتشجيعها بما يعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى نجاح الوزارة في عام 2015، والذي وصف بعام طاقة بامتياز، بتوسيع دائرة استثمار موارد الغاز الطبيعي والنفط وإنتاج الطاقة الكهربائية من الصخر الزيتي عبر عدة شراكات ومذكرات تفاهم جرى إبرامها.

 

وأضاف ، وفقاً لصحيفة "الرأي" الأردنية ، أن الوزارة أحرزت تقدما ملموساً في مجال الطاقة باستخدام أدوات أسهمت في نجاح مشاريع الطاقة وألقت بظلالها على مشاريع الصخر الزيتي والبترول والثروة المعدنية.

 

ودعا معابرة إلى استخدام أدوات غير تقليدية وتنفيذ مشاريع ريادية مع شركات تستخدم تقنيات عالمية وتشجيعها وإتاحة الفرصة لها لنجاح مشاريعها الأمر الذي يعظم اقتصاديات الوطن، لافتاً في حديثه إلى أن مشاريع الصخر الزيتي كفيلة لتأسيس أرضية صلبة لإنشاء مصفاة بترول تعمل على الصخر الزيتي.

 

وقدم المشاركون في جلسات اليوم العلمي نظرة عامة حول جيولوجية الصخر الزيتي في الأردن وطرق اكتشافه وعدداً من المشاريع المتعلقة بالصخر الزيتي إلى جانب المعادن غير العادية في الصخور المتحولة الناجمة عن الحرق الذاتي للصخر الزيتي.

 

وسلط الباحثون الضوء على التقييمات الفنية والاقتصادية لتقنيات استغلال الصخر الزيتي ومشروع تعديل الصخر الزيتي في منطقة العطارات وبتروغرافية وتحليلية لبئر وادي الذروة 14 لغايات التنقيب عن الصخر الزيتي في منطقة جنوب شرقي الأردن.